التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من يوليو ٦, ٢٠١٤

#أردوغان يدعو المجتمع الدولي للتدخل لوقف هجمات إسرائيل على غزة

#أردوغان  يدعو المجتمع الدولي للتدخل لوقف هجمات إسرائيل على غزة دعا رئيس الوزراء التركي "رجب طيب أردوغان" المجتمع الدولي إلى التدخل، على وجه السرعة، من أجل وقف الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة، بشكل فوري. وأكد "أردوغان"، خلال مكالمة هاتفية أجراها مع الأمين العام للأمم المتحدة "بان كي مون"، على ضرورة العودة إلى تفاهم عام (2012)، لوقف إطلاق النار بين الفلسطينيين والإسرائيليين، كما لفت إلى ضرورة أن  تدرك الحكومة الإسرائيلية، أنها لا يمكن أن تحقق أمنها القومي، إلا عبر سلام عادل، وشامل. وأشار "أردوغان"، إلى مقتل نحو (100) فلسطيني بريء حتى اللحظة، فضلا عن إصابة المئات بجروح، نتيجة الهجمات الإسرائيلية التي تستهدف غزة، معربا عن تنديد تركيا بهذه الهجمات المسببة للغضب. الأناضول

البيان التنديدي المشترك بين جمعية محمد خير الدين وجمعية أناروز

البيان التنديدي المشترك بين جمعية محمد خير الدين وجمعية أناروز عقد مكتبي جمعية محمد خير الدين للثقافة و التنمية و جمعية أناروز اجتماعا لغرض التداول في آخر المستجدات على الساحة المحلية ،و تدارس التحديات الجمة و العقبات التي تنتصب في وجه المواطنين بها، وبعد نقاش مستفيض و مثمر توج اللقاء بإصدار : البيان التالي للرأي العام المحلي و الإقليمي و الوطني : تتابع الكثير من الهيئات الحقوقية و الجمعوية والسياسية والرياضية بأسف وتحسر كبيرين ما حل بالساحة التافراوتية من تدني مهول للخدمات الإجتماعية الموجهة للمواطنين، ومن ممارسة تجاوزات خطيرة في حقهم مست الحقوق العامة المنصوص عليها في المواثيق والأعراف الوطنية والدولية ، حيث أصبح التعسف و الشطط سيدا الميدان يقابله صمت وتواطؤ تامين للمسؤولين والمنتخبين على حد سواء، الشيء الذي يحاول معه البعض امتصاص غضب السكان بتوزيع وعود كاذبة و زائفة . ولعل أزمة الماء الصالح للشرب التي تعاني منها حاليا ساكنة مدينة تافراوت وبشكل غير مسبوق، لأكبر خرق لحقوق هؤلاء السكان و أكبر مظهر من مظاهر الإستخفاف بكرامتهم و آدميتهم؛ وما يثير الغرابة و الإستنكار هو الطريقة

"فتاوى" تقضي ببطلان صيام المغاربة المستهلكين لتمور إسرائيلية الزمزمي من جديد

"فتاوى" تقضي ببطلان صيام المغاربة المستهلكين لتمور إسرائيلية يتجدد الجدل كل سنة في شهر رمضان بظهور أصناف من التمور الإسرائيلية في الأسواق المغربية، بالنظر إلى الكميات الهائلة التي يستهلكها المغاربة من التمر في الشهر الفضيل، حيث تغتنم شركات إسرائيلية من قبيل أكريسكو Agrexco و "هاديكلايم" Hadik¬laïm فرصة حلول رمضان لتغرق أسواق الاتحاد الأوربي الذي يستورد منه المغرب هذه المنتجات الرمضانية. وبات من غير المستغرب أن تصطف التمور الإسرائيلية إلى جانب التمور المغربية والتونسية والعراقية وغيرها في المحلات والأسواق، خاصة تلك التي تشمل صنفي "المجهول" و"دجلي نور"، والتي تُروج بعلامات تجارية من قبيل "بات شيفا" Bat Sheva، وبحري " Bahri، و"الأردن ريفر "Jor¬dan أو الملك سليمان " King Salomon. ويعود الجدل كل سنة عندما ينبري دعاة وعلماء دين وناشطون مغاربة أيضا يعملون في مجال الدفاع عن فلسطين للتصدي لترويج هذه التمور، وتتناسل الفتاوى المغربية التي تقضي ببطلان صيام من يأكل تمورا إسرائيلية، و تحريم كل تجارة أو ترويج أو أي تواجد لهذ

*أوال نتمازيرت* ،.. المساءلة قبل المحاكمة"

الأحد الماضي بالدار البيضاء تم توزيع جوائز مسابقة *أوال نتمازيرت* ، والتي نضمتها جمعية أصدقاء تفراوت، ، فرصة لتتويج مقال حصل على عدد كبير من الإعجابات في الموقع الإجتماعي الفيسبوك، لكاتبه عبد الواحد أمهال بعنوان " المساءلة قبل المحاكمة" قراءة ممتعة للمقال: جلست في جانب الغرفة و جلس هو في الجانب المظلم، ، أو بالأحرى عشت في زمن و عاش هو في أمد أقل ما يقال عنه أنه منعدم الملامح. سألني و أنا الذي و أنا الذي رجوت سعادته، ماذا فعلت من أجلنا طوال العقود التي تكبرني؟ كان ذاك ابني يسألني عما حققت من أجل تافراوت، أو بالأحرى يؤنبني على ما فرطت في جنب تلك المدينة التي لقبوها بجوهرة سوس. قال و الحسرة مرسومة على محياه، لماذا خذلتم آباءكم، لماذا لم تحفظوا ماء وجه مسقط رؤوسكم؟ إسترسل و تساءل، ألم يهجرها آباؤكم من أجل لقمة العيش؟ ألم يتوسموا فيكم الأمل من أجل غذ أكثر إشراقا؟ أجبت، و أنا على يقين اني لست أصدق من إخوة سيدنا يوسف، لقد قمنا بواجبنا، انظر إلى المدارس و المستشفيات و الإنارة على الطرقات ، لقد حقق جيلنا عبر الأعيان و الجمعيات ما لم يسطع أحد فعله في زمن فات. ألم تر هته المحافل

مسلسل الخلافة لم يضرب بقية مسلسلات رمضان فحسب، بل نافس مونديال البرازيل أيضا

لا أعرف إلى أي مدى انشغل الرأي العام العربي بحكاية الخلافة الإسلامية التي أعلنتها "داعش" عن بقية مسلسلات شهر رمضان، لكني أستطيع أن أقول باطمئنان إن مسلسل الخلافة لم يضرب بقية مسلسلات رمضان فحسب، بل نافس مونديال البرازيل أيضا. ومن لديه أي شك في ذلك فليفتح أي صحيفة عربية، وسيجد أن أصداء الخلافة تزاحم أخبار المونديال، والفرق بين الاثنتين أن الأولى فرقعة كبيرة حدثت في بلاد الشام، أما الثانية فهي حقيقة على أرض البرازيل. وظلت الإثارة أهم القواسم المشتركة بينهما، وإن تميزت الفرقعة بأن الإثارة فيها مكتوبة بالدم ومحفوفة بالخوف. مبلغ علمي أن الباحثين في الفكر السياسي الإسلامي اتفقوا على أن الإسلام لم يحدد شكلا ولا نظاما للحكم، ولكنه فقط أرسى قاعدة "الشورى" لتكون أساسا للحكم، بما يعني أنه حدد "قيمة" يصوغها أهل كل زمان، حسب ما تقتضيه مصلحتهم. وقد ظلت الخلافة الراشدة نموذجا فريدا في التاريخ يُشعر المؤمنين بالاعتزاز والفخر. "مبلغ علمي أن الباحثين في الفكر السياسي الإسلامي اتفقوا على أن الإسلام لم يحدد شكلا ولا نظاما للحكم، ولكنه فقط أرسى قاعدة "الشورى&qu

.. حين اتخذ السلاطِين العلويُّون "المصاهرة" أداةً للحكم

في الخامس عشر منْ يونيُو الماضي، كانُ الاحتفاءُ على أشدهِ في القصر الملكِي بالرباط؛ موسيقى أندلسيَّة، وأطعمة مغربيَّة، فَشخصيات من عالم السياسة والاقتصاد، إلى جانب العاهل محمد السادس..الحدث لمْ يكن سوى حضور عقد قران الشقيق الأصغر للملك، مولاي رشيد، على الآنسة أم كلثوم بوفارس، ذات الـ27 ربيعًا، الابنة للمامُون بوفارس، العامل السابق على مراكش، وَابنُ إحدى أخوات محمد الخامس. تلك الزيجة التي جرتْ داخل المحيط الملكِي، ليست سوى واحدة من تقاليد دار المخزن، في انتظار أن يليها حفلٌ لم يجر الإعلان عن تاريخه بعد، كما تقتضي العادة، العروس كانت ترتدي قفطانا أخضر، فيما تدثرَ العريسُ بجلبابٍ أبيض. إنْ لم تكن أم كلثوم معروفةً لدى المغاربة، فإنَّ والدها من أحد أبرز وجوه مراكش، حيث يناديه سكان المدينة بـ "مولاي المامون"، وهو المنخرطُ بشكل كبير في تدبيرها، وقدْ كان عاملا عليها لسنوات. "حين كان يتهاوى بيتٌ من بيوت المدينة القديمة، كان الأول دائمًا إلى الحضور للمكان، كما كان الأول الذي يخبرُ الوقاية المدنية"، يحكِي أحدُ أصدقائه. قرانُ منتصف يونيو يعنِي شخصيَّة سياسية في المقام ا

احمد عصيد الى المقامرين بالوطن

إلى المقامرين بالوطن ============= إذا صحّ أن بعض الشخصيات السياسية المغربية من التيار الإسلامي الإخواني تدعم التطرف المسلح بالعراق وسوريا، وتجمع له التبرعات المالية وتحشد المؤازرة المعنوية، وتشجع الشباب المغربي على الانضمام إليه، فسيكون عل ينا أن نكون صرحاء ونقول إنّ هؤلاء يمثلون خطرا حقيقيا على أمن بلادهم واستقرارها. فالذي يصل به عمى البصيرة إلى درجة أن يدعم بالمال جماعات من القتلة، لا مشروع لهم بتاتا سوى نشر الخراب وعرقلة بناء الدولة، وإشاعة ثقافة الذبح والتقتيل وقيم الكراهية، وأن يجعل شباب وطنه وقودا لفتنة ليس لها أي هدف نبيل سوى إشعال نار الطائفية والحقد الديني، لا يمكن أن يحمل الوطن في قلبه وضميره، ولا يمكن أن يتم الاطمئنان إليه وهو يندسّ بين الطبقة السياسية للعب دور من يتظاهر بالرغبة في الإسهام في تسيير شؤون البلاد وتدبير أوضاعها سيكون علينا في مثل هذه النازلة أن نميز تمييزا مبدئيا واضحا بين حرية كل واحد في التعبير والرأي والموقف، والتي نعتبرها مقدسة، ومستعدون للاستماتة في الدفاع عنها إلى آخر رمق، وبين الكيد للوطن والانخراط في مشاريع الدمار الأجنبية، التي لن تجر علينا إلا الفتن

سَاعةَ الفرُّوجِ للكاتب عبد السميع بنصاير

في السُّوق قلَّبَ أبي سَاعةَ الفرُّوجِ في يَدِه طويلاً تحْتَ أنظار البائع ثمَّ تطلَّع إليه مُتسائلاً: - وهاْد المَكَانة ديال الما؟ لَم أفهَم قَصدَهُ، لكنَّ البائع شَرحَ لهُ بأنَّ هذا السؤالَ يُطرَحُ عادةً فقطّ إذا تعلّقَ الأمرُ بسَاعة اليَد لاحتمال تعرُّضها لِماء الوُضوء مثلاً، أمّا ساعَة الفرُّوج فلا توضَعُ على اليد، بل داخل الدّولاب. وقَبْلَ أن يَشرحَ البائعُ الأمرَ، اعتَقدتُ أنّ أبي قصَد هل تحت اجُ هذه السّاعةُ ملْأها بالماء عِوضَ البطّاريّة حتّى يتسنّى للدّيك الصّغير الذي كان يتوسّط دائرة الأرقام الشُرب حتى لا يموت عطشاً.. أمّا السّاعةُ اليدويّةُ، فكانت من مظاهر الرفاهيّة تلك الأيّام، إذ كانَتْ حكراً فقطّ على الكبار أو أبناء المدينة الذين كانوا يزورون قريَتنا صيفاً.. لذلك بكيت.. بكيتُ كثيراً فعضَّتني أختي الكُبرى على ظهر معصَمي برفق مُخلّفَة دائرة بأسنانها، وأشارَت إليها قائلة "اُنظر.. يالله.. ها أنتَ أيضاً تملكُ ساعة !".. لَم تدُم فرحَتي طويلاً، إذا سَرعان ما انمحَتْ "السّاعَةُ" من مِعصَمي فعوَّضَتْها أختي هذهِ المرَّةُ بساعَة رَسمَتْها على جلدي بِقَلم حبر جا

_ اسلام رمضان

_ اسلام رمضان هل هو عنوان فلسفي أم عنوان متناقض من حيث المفاهيم ؟ لكنه في الحقيقة اثارة فكرية لذوي العقول ومنظري الدين في البلد كثيرا ما أجد نفسي في مجتمع يعيش تناقضا في الوحدة ليس في اللغة فقط والعادات والتقاليد وأجناس البشر لكن حتى الدين يطاله هذا التناقض في اطار الوحدة فمن العيب والعار أن تنادي شخصا في المغرب بأنه ليس مسلم ولو خرج زوال رمضان من علبة ليلية أو ارتكب محرما حسب الدين الاسلامي وقد تكون هنا جريمة قتل في حالة النطق في وجه شخص أنه غير مسلم ولن تجد القانون الا ضدك والأعراف وعامة الناس ومناصرة الأخر رغم ظهور علامات ديانة أخرى والمعضلة هنا راسخة منذ القدم فالشعب المغربي كله مسلم بالدستور وأقلية غير مسلمة يجب أن تنحدر من دوال أجنبية أو من عائلات معروفة بديانتها الأخرى تحظى باحترام الدولة لأنها عادة لا تكون من الطبقات الفقيرة وانما في الغالب من الطبقة الرأسمالية الكبرى ورجالات الدولة والسياسيين الكبار وادا صادفنا غير مسلم من الطبقة الكديحة فهو منبود لا محالة وأنا هنا لست ضد اسلامية الدولة المغربية مع الاحتفاظ بموقف شخصي لا يلزم أحد وإنما هنا أريد أن أتحدث عن الديانة عم

كلام من دهب

  لهذا اليوم,,, قراءة مفيدة وممتعة. * نهاية المرء ليست عند خسرانه, بل عند آنسحابه * قاوم عدوك بالإحسان إليه, فإن لم تستطع كسب وده فمن الممكن أن تفقع مرارته.  * إذا أردت أن تكتشف معدن شخص عزيز عليك, فسافر معه, ففي السفر تنصهر المظاهر وتنكشف المخابر  * من لم يشكر الناس لم يشكر الله, تعلم شكر الآخرين من شكرك لله, أشكره على نعمة السمع والبصر والفؤاد, فالله يزيد الصابرين من فضله, والناس يعزون من يقدرهم ويشكرهم. * الإنسان لم يخلق نفسه ولم يختر ملامحه, ففي سخريتك من غيرك سخريتك من الله عز وجل الذي خلق وأبدع فصور, وخد العبرة من نبي الله نوح عليه السلام. * إذا دخلت في الجدال مع صديق, فستخسر في كل حال من الأحوال, إما أن تخسر كبريائك إذا خسرت حقا, وإما أن تخسر صديقك إذا ظننت أنك آنتصرت.  * لا يوجد قفل بون مفتاح, فثق بالله ولا تبالي * غالبا نقاشاتنا على المسائل التافهة تستغرق وقتا أطول من المسائل الهامة, لأن أغلبنا يعرف عن التوافه أكثر مما يعرفه عن المفيد * من الجميل أن تجد صديقا تثق به, ولكن الأجمل من ذلك أن تجد صديقا يثق بك. * أعظم حرب يمكن أن يخوضها الإنسان في حياته هي حربه مع ذاته ونهيها عن