التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من يناير ١١, ٢٠١٥

حد الردة المزعوم بين القرآن والسنة مقطع من بحث مطول حول حجية الحديث النبوي ..مقال.من صفحة صديق ..امير الاحمر

حد الردة المزعوم بين القرآن والسنة مقطع من بحث مطول حول حجية الحديث النبوي ----------------------------------------- وردت آيات كثيرة في القران الكريم تبيح حرية العقيدة ومنها : ﴿ وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتّىَ يَرُدّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِن اسْتَطَاعُواْ وَمَن يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُوْلَـَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدّنْيَا وَالاَخِرَةِ وَأُوْلَـَئِكَ أَصْحَابُ النّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ﴾ (البقرة 217) .هذه الآية تبين بما لا يدع مجالاً للشك أن الذي يرتد عن الإسلام عقابه في الآخرة وليس عقابه حكم ألرده في الدنيا وخصوصاً أن الآية اشترطت للعقاب الأخروي أن يمت وهو كافر والحكمة من ذلك أن الله ترك باب التوبة مفتوح مدى الحياة فقد تتغير قناعه الإنسان في أي وقت بينما واضعوا الأحاديث حددوا مده التوبة بأيام معدودة مناقضين ما ورد في ألآية السابقة . ﴿ل اَ إِكْرَاهَ فِي الدّينِ قَد تّبَيّنَ الرّشْدُ مِنَ الْغَيّ ﴾ (البقرة 256).وهذه الآية واضحة محكمه تفيد بأنه لا إكراه في الدين بشكل عام وقد يقول البعض أن الآية يقصد بها لا إكراه في دخول الدين

بعض المسكوت عنه في النقاش حول الارهاب..احمد عصيد...

بعض المسكوت عنه في النقاش حول الإرهاب أحمد عصيد ثمة أمور تتعلق بظاهرة الإرهاب وبالإسلام في السياق الغربي، لا يستوعبها كثير من المسلمين في المجتمعات الإسلامية، حيث يقومون في غالبيتهم بإصدار أحكام أو اتخاذ مواقف لا تفيد في مواجهة هذه الظاهرة الخطيرة، بقدر ما تسقط في تبريرها، وتتسبب بالتالي في استفحالها، مما يهدد مصالح الجالية المسلمة ومستقبلها بشكل كبير، ومن هذه الأمور ما يلي: ـ أن الإسلام في السياق الغربي ليس هو إسلام المغرب أو الجزائر أو تونس أو الدول الإفريقية جنوب الصحراء، بل هو إسلام معولم وهابي النزوع والتوجّه، مرجعيته مشرقية خليجية أو أفغانية، فلسفته تطبيق النصوص الدينية حرفيا وبدون أية مراعاة للواقع المتجدد، واعتماد كل الوسائل في سبيل ذلك بما فيها العنف المادي المباشر، وهو إسلام مستقوي بشبكات تمويل هائلة، ويعتبر الدين دولة وسياسة وليس شأنا فرديا، كما أنه لا يخصّ المتطرفين والإرهابيين الذين هم قلة، بل يشمل أعدادا كبيرة من أبناء الجالية المسلمة التي تعاني من أزمة هوية خانقة، فتعتبر فقهاء بلدانها عملاء للسلطة، وتشكك في حسن إسلامهم، وتضع ثقتها في خطباء ودعاة التطرف الدين

لقد غضبت علئ العرب السماء

لقد غضبت على العرب السّماء متى تسقى العقول من العبر؟***متى الإنسان يصنعه البشر؟ نسافر في الحـــــياة إلى الوراء***ونتّهم القضـــــــــاء مع القدر ونزعم أنّ ربّ العــــرش سمح***وربّ العرش يكره من كــــــــفر وما الإنسان إلاّ نور عـــــــقل****ونور العقل يدعمه البــــــــصر فلا يخدعك في الدّنيا حطام***لأنّ الـــــــــحرّ تصقـــــــله العبر //// دعوا الطّغيان يفعل ما يشاء***لقد غضـــبت على العرب السّماء ألم تر كيف أصبـــــحنا هباء***فحلّ بنا من القـــــــــــدر البـــلاء تشتّت شملنا مثل اليتامى***وهاجرنا التّــــــــــــــعقّل والوفـاء نعامل في الحياة بلا احترام***وما انتـــــفض الرّجال ولا النّـساء كأنّا في الحـــــياة بلا حياة***وحيّ النّاس يعرف ما يــــــــشاء فيا عرب العمائم كيف أنتم؟***وكيف الحال إن هجــــم المساء؟ //// أراهم بيننا عصـــروا العنب***وبالوا فــــوق جاعــــــــــرة الأدب متى لفّوا السّجائر بالحشيش***رأوا أوهاهم تهــــــوى الطّرب وعند الفجر تخــــتتم اللّيالي***وبيت المال في وطنـــي ذهب سماسرة الفساد غزوا بلادي***فعمّ النّهب وانتـــشر الشّغب إلهي ما أراه من المآســـــي*

ايها الامازيغي المتضامن مع صحفيين شارلي ..انت الحامل ل شمعة في يدك ..اخونك الامازيغ اولئ بالتضامن

ﻋﻠﻰ ﺻﺪﺭ ﺻﻔﺤﺘﻬﺎ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻧﺸﺮﺕ ﺍﻟﺠﺮﻳﺪﺓ ﺍﻻﻛﺜﺮ ﻣﺒﻴﻌﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻃﻦ، ﺻﻮﺭﺓ ﻟﻮﻗﻔﺔ ﻗﺎﻟﺖ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻤﺜﻘﻔﻴﻦ، ﻭ ﻫﻢ ﻳﺸﻌﻠﻮﻥ ﻣﺌﺎﺕ ﺍﻟﺸﻤﻮﻉ ﻓﻲ ﺃﻛﺒﺮ ﺳﺎﺣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ، ﺗﻀﺎﻣﻨﺎ ﻣﻊ ﺿﺤﺎﻳﺎ ﺍﻻﺭﻫﺎﺏ ﺍﻟﻈﻼﻣﻲ، ﻭ ﺃﺭﻓﻘﺖ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺑﺘﺼﺮﻳﺢ ﻟﺸﺨﺺ ﻭﺻﻔﺘﻪ ﺑﺎﻟﻤﺜﻘﻒ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﺍﻟﺒﺎﺭﺯ. ﺗﺼﻔﺤﺖ ﻏﻼﻑ ﺍﻟﺠﺮﻳﺪﺓ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﺃﻧﻬﻲ ﺗﺘﻤﺔ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﻭ ﻣﻌﻪ ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﺢ ﻭ ﻣﺮﺭﺕ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﺻﻔﺤﺔ ﻗﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻤﺤﺘﻤﻊ. ﻗﻀﻴﺔ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻛﺎﻧﺖ ﺣﻮﻝ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﻬﺪﺭ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻲ. ﺗﺼﺪﺭ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ﻋﻨﻮﺍﻥ " ﺃﻃﻔﺎﻝ ﻗﺮﻯ ﺍﻷﻃﻠﺲ ﻭ ﺍﻟﻬﺪﺭ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻲ." ﺩﺑﺞ ﻣُﻌﺪّ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ﻣﻘﺪﻣﺔ ﻟﻠﻤﻮﺿﻮﻉ ﻭ ﻃﺮﺡ ﺗﺴﺎﺅﻻﺕ ﻋﻦ ﺍﻻﺳﺒﺎﺏ ﻭ ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﻟﻠﻬﺪﺭ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻲ ﻭ ﺃﺗﺒﻌﻪ ﺗﺼﺮﻳﺤﺎﺕ ﻟﻤﺜﻘﻔﻴﻦ ﻭ ﻓﺎﻋﻠﻴﻦ ﺟﻤﻌﻮﻳﻴﻦ ﻭ ﺧﺒﺮﺍﺀ. ﻭ ﻋﺰﺯﻩ ﺑﺮﻭﺑﻮﺭﺗﺎﺝ ﻣﺼﻮﺭ ﻋﻦ ﺗﻼﻣﻴﺬ ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻟﻘﺮﻯ ﺍﻟﻨﺎﺋﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﻃﻠﺲ ﻭ ﻣﻌﺎﻧﺎﺗﻬﻢ ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻨﻘﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﻌﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ ﺏ15 ﻛﻠﻴﻮﻣﺘﺮ ﻭ ﺗﺤﺪﺛﻮﺍ ﻋﻦ ﻣﻌﺎﻧﺎﺗﻬﻢ ﻣﻊ ﺍﻟﺒﺮﺩ ﻭ ﺍﻟﺠﻮﻉ ...........ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺻﺮﺡ ﻛﻤﺎ ﻳﻠﻲ" : ﺍﻟﺒﺎﺭﺡ ﻃﻔﺎﺕ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺍﻟﺸﻤﻌﺔ ﻭ ﺍﻟﺒّﻴﻞ ﺩﻳﺎﻝ ﺑّﺎ ﻣﺎ ﻓﻴﻬﺶ ﺍﻟﺤﺠﺮ. ﻭ ﻣﺎ ﻟﻘﻴﺘﺶ ﺍﻟﻀﻮ ﻋﻼﺵ ﻧﺨﺮﺝّ ﺍﻟﺘﻤﺎﺭﻳﻦ..ﺃﻧﺎ ﺩﺍﺏ ﻏﻴﺮ ﻏﺎﺩﻱ ﻣﻊ ﺍﻟﻮﻻﺩ ﺣﻴﺚ ﻣّﻲ ﺍﻳﻼ ﻋﺮﻓﺘﻨﻲ ﻣّﻨّﺎﻙ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻏﺎﺩﻱ ﺗﻘﻮﻝ ﻟﻴﺎ ﺳﻴﺮ ﺗﺤﻄﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺎﺑﺔ. ﻭ ﺍﻟﻐﺎﺑﺔ ﺑﻌﻴﺪﺓ ﻭ ﻗﻠﺖ ﻏﻴﺮ ﻧﻤﺸﻲ ﻣﻊ ﺍﻟﺪﺭﺍﺭﻱ ﻟﻠﻤﺪﺭﺳﺔ
ﻋﻠﻰ ﺻﺪﺭ ﺻﻔﺤﺘﻬﺎ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻧﺸﺮﺕ ﺍﻟﺠﺮﻳﺪﺓ ﺍﻻﻛﺜﺮ ﻣﺒﻴﻌﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻃﻦ، ﺻﻮﺭﺓ ﻟﻮﻗﻔﺔ ﻗﺎﻟﺖ ﺃﻧﻬﺎ ﻟﻤﺜﻘﻔﻴﻦ، ﻭ ﻫﻢ ﻳﺸﻌﻠﻮﻥ ﻣﺌﺎﺕ ﺍﻟﺸﻤﻮﻉ ﻓﻲ ﺃﻛﺒﺮ ﺳﺎﺣﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ، ﺗﻀﺎﻣﻨﺎ ﻣﻊ ﺿﺤﺎﻳﺎ ﺍﻻﺭﻫﺎﺏ ﺍﻟﻈﻼﻣﻲ، ﻭ ﺃﺭﻓﻘﺖ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺑﺘﺼﺮﻳﺢ ﻟﺸﺨﺺ ﻭﺻﻔﺘﻪ ﺑﺎﻟﻤﺜﻘﻒ ﺍﻷﻣﺎﺯﻳﻐﻲ ﺍﻟﺒﺎﺭﺯ. ﺗﺼﻔﺤﺖ ﻏﻼﻑ ﺍﻟﺠﺮﻳﺪﺓ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﺃﻧﻬﻲ ﺗﺘﻤﺔ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﻭ ﻣﻌﻪ ﺍﻟﺘﺼﺮﻳﺢ ﻭ ﻣﺮﺭﺕ ﻣﺒﺎﺷﺮﺓ ﺇﻟﻰ ﺻﻔﺤﺔ ﻗﻀﺎﻳﺎ ﺍﻟﻤﺤﺘﻤﻊ. ﻗﻀﻴﺔ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻛﺎﻧﺖ ﺣﻮﻝ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﻬﺪﺭ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻲ. ﺗﺼﺪﺭ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ﻋﻨﻮﺍﻥ " ﺃﻃﻔﺎﻝ ﻗﺮﻯ ﺍﻷﻃﻠﺲ ﻭ ﺍﻟﻬﺪﺭ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻲ." ﺩﺑﺞ ﻣُﻌﺪّ ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ﻣﻘﺪﻣﺔ ﻟﻠﻤﻮﺿﻮﻉ ﻭ ﻃﺮﺡ ﺗﺴﺎﺅﻻﺕ ﻋﻦ ﺍﻻﺳﺒﺎﺏ ﻭ ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﻟﻠﻬﺪﺭ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻲ ﻭ ﺃﺗﺒﻌﻪ ﺗﺼﺮﻳﺤﺎﺕ ﻟﻤﺜﻘﻔﻴﻦ ﻭ ﻓﺎﻋﻠﻴﻦ ﺟﻤﻌﻮﻳﻴﻦ ﻭ ﺧﺒﺮﺍﺀ. ﻭ ﻋﺰﺯﻩ ﺑﺮﻭﺑﻮﺭﺗﺎﺝ ﻣﺼﻮﺭ ﻋﻦ ﺗﻼﻣﻴﺬ ﺇﺣﺪﻯ ﺍﻟﻘﺮﻯ ﺍﻟﻨﺎﺋﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻷﻃﻠﺲ ﻭ ﻣﻌﺎﻧﺎﺗﻬﻢ ﺍﻟﻴﻮﻣﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻨﻘﻞ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺒﻌﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺮﻳﺔ ﺏ15 ﻛﻠﻴﻮﻣﺘﺮ ﻭ ﺗﺤﺪﺛﻮﺍ ﻋﻦ ﻣﻌﺎﻧﺎﺗﻬﻢ ﻣﻊ ﺍﻟﺒﺮﺩ ﻭ ﺍﻟﺠﻮﻉ ...........ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺘﻼﻣﻴﺬ ﺻﺮﺡ ﻛﻤﺎ ﻳﻠﻲ" : ﺍﻟﺒﺎﺭﺡ ﻃﻔﺎﺕ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺍﻟﺸﻤﻌﺔ ﻭ ﺍﻟﺒّﻴﻞ ﺩﻳﺎﻝ ﺑّﺎ ﻣﺎ ﻓﻴﻬﺶ ﺍﻟﺤﺠﺮ. ﻭ ﻣﺎ ﻟﻘﻴﺘﺶ ﺍﻟﻀﻮ ﻋﻼﺵ ﻧﺨﺮﺝّ ﺍﻟﺘﻤﺎﺭﻳﻦ..ﺃﻧﺎ ﺩﺍﺏ ﻏﻴﺮ ﻏﺎﺩﻱ ﻣﻊ ﺍﻟﻮﻻﺩ ﺣﻴﺚ ﻣّﻲ ﺍﻳﻼ ﻋﺮﻓﺘﻨﻲ ﻣّﻨّﺎﻙ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﻏﺎﺩﻱ ﺗﻘﻮﻝ ﻟﻴﺎ ﺳﻴﺮ ﺗﺤﻄﺐ ﻓﻲ ﺍﻟﻐﺎﺑﺔ. ﻭ ﺍﻟﻐﺎﺑﺔ ﺑﻌﻴﺪﺓ ﻭ ﻗﻠﺖ ﻏﻴﺮ ﻧﻤﺸﻲ ﻣﻊ ﺍﻟﺪﺭﺍﺭﻱ ﻟﻠﻤﺪﺭﺳﺔ