التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

عرض المشاركات من يناير ٤, ٢٠١٥

رحلة الامازيغ في البحت عن اكوش

رحلة الامازيغ في البحث عن أكوش   محمد ربيع عاشور \ ماسينيسا كباون ٭٭٭ منذ طويل زمن غابر مضى كان ألامازيغ في شمال افريقيا يسيطر على تفكيرهم اهتماما عميقا بالوجود والخالق والخلق ، وتجرجرهم رغبة جامحة في معرفة اسرار من الذي يحرك الرياح لتعصف بالزرع والضرع ؟ من الذي يمسك بالخيوط الخفية التي تحرك الرعود وتشعل البرق في السماء لتسيل المياه منها ؟ من هذا الذي يقف خلف الشمس ليزيد من حرارتها في النهار ثم يحيلها الي بردا وسلاما في الليل ؟ من هذا الذي يجعل امواج البحر تهدر وتثور وترتفع الي مئات الامتار في السماء كأنه ألقى حجرة بحجم كوكب الارض في قاع البحر ؟ من هذا الذي يتحكم في نوعية المياه التي يرسلها من السماء ٠ فتاتي مرة عدبة رقراقة وفي مرة اخرى تأتي على هيئة ثلوج تعلق بقمم الجبال ثم تسيل في أودية يمكن ان تجرف كل الاشياء التي امامها ؟ ثم لماذا يموت الانسان ؟ وهل يمكن ان ننتظره حتى يعود ؟ ٠ هل نعد له الغداء ونجهز له ملابسه ؟كل هذه الاسئلة وغيرها كان الامازيغ يطرحونها بقوة على انفسهم ومع انفسهم ٠ ولابد انه ليس سهلا ولا حتى يسيرا ان نعود بالزمن الي وقت العصر الحديدي والعصر الحجري الحديث

انا الملك المسيطر في بلادي.

أنا الملك المسيطر في بلادي جرى ليلا على الذئــب الكـلاب***كــــأنّ اللّـــيل تسكـــــــنه الذّئــــــــــــاب وكان الذئب قي وطني طــــــليقا***يرافـــــقـــه ابــــن آوى والــــــــــــغراب وفي الغاب الوحوش قد استبدّت***فكان وراء سطــــــــوتها الــــــخـــــــــراب ومن قدر الوحوش وســـــوء حظّ***أتى الطّــــــاعون وانــــتــشر الضّــــــــباب وعمّ الغاب شرّ مســـــــــــــتطير***فولــــولت البــــــــهـــــــــــائم والكلاب صحا الأسد الغضنفر في الــصباح***ومن هــــــــلع الزّئير عـــــــــــوى الذئاب فقال اللّيث في غضب شـــــديد:***أروني كــــــــــــــيف هاجـــــمنا الذّباب؟ لعل الذّنب قد جــــــــــلب البلايا***وذنب العــــــبد يغـــسله العــــقــــــــاب غدا سنرى متى هـــجم الذباب***وقـــول الـــــــحــــــــــــــقّ يعقبه التّــواب وفي بدء الـــصّباح أتى الأهالي***وبـــــــــــين جمـــــــوعهم حضر الغـــراب وحاء اللّيث في ملإ عظـــــــيم ***تحـــيـــــــــــط به البهـــــائم والـــــرّقاب وزمجر في الجميع وقال جهرا:***أتى الطّاعـــــون وامـــــــتنع السّـــــــحاب وهذا قد أشــــــ

حصيلة بن كيران وحكومته ...في مقال للاستاد عصيد

اعتبر رئيس المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات، أحمد عصيد، أنّ الحكومة الحالية قد تم تنصيبها في سياق غير مسبوق ولا علاقة له بالحكومات السابقة، و"هذا السياق هو الربيع الديمقراطي الذي عرف انتفاضات شعبية كبيرة في العديد من دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط، أدت إلى أحداث هائلة وإلى زلزلة كبيرة في واقع هذه البلدان، مما جعل انتظارات المغاربة على غرار الشعوب الأخرى انتظارات كبيرة". وأورد عصيد في تصريح لهسبريس أن سقف المطالب ارتفع ليصل إلى "إسقاط الاستبداد والفساد"، موردا أن ذلك ما يجعل أي تقييم للحكومة الحالية لا يأخذ بعين الاعتبار هذا السقف مجرد كلام عديم المصداقية، مشددا على أن المعيار الرئيسي لتقييم عملها هو مدى نجاحها أو فشلها في إنهاء الاستبداد أو تقليصه أو إضعافه وفي إسقاط الفساد ومحاربته. وأكد المتحدث أنه اعتماد على ذلك المعيار فالحكومة الحالية لم تفلح في خلق سياق جديد لتدبير الشأن العام بالمغرب بقدر ما كرست استمرارية النسق على ما هو عليه، وأضاف "على مستوى بنيات الاستبداد اضطر بنكيران للتنازل عن العديد من صلاحياته الدستورية بمجرد بدء اشتغال طاحونة الاستبداد ب

كانت الدعوة الئ التورة خمس مرات في اليوم جهارا بادان المؤدنين.ودلك مع كل صلاة...

قالها (دي لاجونكيير)  أحد ضباط الحملة الفرنسية على مصر، عن ثورة القاهرة الأولى: (كانت الدعوة إلى الثورة تختلط جهارًا بأذان المؤذّنين، يدعون إليها خمس مرات في اليوم مع كل صلاة) . وقال المؤرخ الإنجليزي كريستوفر فرهيرولد: ( كان الأزهريون هم قادة الوطنية والفداء، وتزعّم الثورة يوم نشوبها عالم أزهري شاب هو الشيخ بدر القُدسي، فقد نزل إلى الشارع وخطب في جمع غفير من الناس داعيًا كل مؤمنٍ بالله أن يذهب إلى الجامع الأزهر). وقُل للزمن ارجع يا زمن! رغم أن الأزهر الشريف أنشئ لنشر التشيع باعتباره مؤسسة فاطمية أقامها بنو عبيدة، إلا أنه تحول إلى مؤسسة لنشر السُنة والحفاظ عليها، بعد أن تمكن صلاح الدين الأيوبي من طرد الفاطميين وإسقاط دولتهم بمصر. ومنذ ذلك الوقت، صار الأزهر مؤسسة علمية جامعة، وامتدّ دوره لأبعد من ذلك بكثير، حيث مضى يترجم المنهج الإسلامي الشامل الذي لا يفرق بين إصلاح القلوب والأخلاق والقيم وبين إصلاح الحياة السياسية ومحاربة الظلم والاستبداد والفساد. فمن الأزهر كانت تنطلق الاحتجاجات ضد ظلم الولاة، وقد بلغ تأثير علماء الأزهر في الحياة السياسية حدّ استجابة السلطان العثمان

الئ دلك الشيخ الجليل الدي قال...

الى ذلك الشيخ الجليل الذي قال: جنود دولة الخلافة الاسلامية النواة في الشام والعراق  هم خوارج هذا الزمن.. *من حقي ان اتساءل: على من وعن ماذا خرج الدواعش - كما تصفهم أنت- وبربّك لا تخلط الأوراق ولا تُقدّم لي الجواب مواربا؟ فلستَ تعلم مقدار عناد هذه التي تكتُب .. *أخرجوا عن الخلفاء الراشدين الذين يحكمون العالم الإسلامي بما أنزل الله بالعدل وبالقسط ويطبقون شرعه المنصوص عليه في الكتاب والسنة؟ أم خرجوا عن صف الصلاة الذي يركع ويسجد فيه أئمة المسلمين وقادتهم للصهاينة والصليبيين متجاهلين جرائم المجوس باسم التسامح المشروط؟ طيب سؤال ثاني يا مولانا : داعش صناعة أمريكية الإخوان صناعة انجليزية القاعدة صنعت في مطبخ بوش وكل ما ذكر ماسون وصهاينة وأوباش وقتلة ومجرمين وارهابيين.. *طيب أين تمّت صناعة حكام بلادنا وزبانيتهم؟ لو كنت رجلا لهجرت المنابر والتزمت الصفّ الخلفيّ او لصليت في البيت - على عجل- كي لايفوتُك مع المهووسات بالمسلسلات المُدبلجة مقطع مصالحة بين حبيبن أخرقين او فراق.. وارجوك لا تحلف بالطلاق بأني كافرة .. لأني - وعزّة ربي - مسلمة أكثر منك .. -------------- الكاتبة الاردنية الارهابية احسان

امبراطورية سواسا ..التي تحرك كازا ....وكل المغرب تقريبا ....وهدا التقرير الدي يدحض كل افتراءت الاخرين ..وكل مستهزئ بالسواسا ومول الحانوت ...باعتراف الكل حتئ خارج المغرب ...

عين على “إمبراطورية سواسة” أو كيف يعمل تجار ورجال أعمال تركوا مداشرهم وقراهم البعيدة للتجارة بالعاصمة الإقتصادية. إنهم عصاميون، قرويون، “شلوح بدأوا تجارتهم من الصفر حتى أصبحوا يحركون أو يشلون تجارة “كازا”. مجلة الآن، في عددها الأخير، خصصت ربورتاجا لرسم صورة عن الإمبراطورية التي تحرك البيضاء. وذكرت المجلة، في ربورتاج خصصت له أربع صفحات، أن “درب عمر” أو “درب سواسة” الذي به أزيد من 2300 تاجر للجملة والتقسيط، يتحدر غالبية تجاره من منطقة سوس، وأنه يوفر حاجيات وخدمات تجارية للدار البيضاء ولباقي مدن المملكة من منتجات غذائية ومنسوجات وألبسة وأثاث وأجهزة منزلية وديكورات وأوان ومنتجات بلاستيكية. وتضيف المجلة أن أهمية “درب عمر” تظهر خلال الأيام التي توصد فيها دكاكين “درب عمر” أبوابها، خاصة عقب مناسبة عيد الأضحى؛ فتصاب الحركة التجارية بالشلل التام، بسبب انصراف التجار من أجل قضاء عطلة “العيد الكبير”، التي تصادف العطلة السنوية بالنسبة لغالبية التجار المنحدرين من سوس. وذكرت المجلة في ربورتاج أرفقته بصور أن هناك عرف سائد بين التجار السوسيين، يقضي بدعم “ولد البلاد” يفد على عالم التجارة، ساردة