التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ث: الأحد 11 ربيع الثاني 1436هـ - 1 فبراير 2015م KSA 00:56 - GMT 21:56
بالفيديو..داعش يعدم الياباني الثاني وطوكيو تعد بالرد
العربية.نت- وكالات
أعلن تنظيم داعش قتل الرهينة الياباني الثاني كينجي غوتو في العراق. وأظهر فيديو بعنوان رسالة إلى حكومة اليابان، بثه السبت على تويتر موقع الفرقان التابع لمجموعات متطرفة، الرهينة بلباس برتقالي جاثياً على ركبتيه بطريقة مشابهة لعمليات الاعدام السابقة التي نفذها التنظيم الارهابي بحق رهائن أجانب. وظهر إلى جانبه رجل بلباس أسود يوجه رسالة إلى اليابان معلناً انطلاق "الكابوس"، ومهدداً بوجود جيش كامل "متعطش لدمائكم" بحسب تعبيره.
كما توجه "الملثم"، الذي رجح مركز مراقبة المواقع المتطرفة (سايت) بأن يكون هو الشخص نفسه الذي ظهر في أشرطة أخرى تضمنت قطع رؤوس رهائن آخرين، إلى رئيس الوزراء الياباني آبي قائلاً:" بسبب مشاركتكم في الحرب فإن هذه السكين لن تذبح كينجي فقط بل ستلاحق قومكم أينما وجدوا". وأنهى تهديده قائلاً:" فليبدأ الكابوس بالنسبة لليابان"، وشرع بعدها بإعدام الرهينة.

اليابان تدين وتتوعد بالرد

في المقابل، دانت الحكومة اليابانية بأشد العبارات اعدام مواطنها، معتبرة أنه "عمل شائن ويثير الاشمئزاز". وقال المتحدث باسم الحكومة يوشيهيدي سوغا في مؤتمر صحافي مقتضب في السادسة صباح الأحد بالتوقيت المحلي (21,00 ت غ السبت) إن "شريط فيديو يظهر اعدام غوتو تم بثه على الانترنت ولا يمكن إلا أن نشعر بالاستياء الشديد حيال تكرار هذا العمل الارهابي الشائن والذي يثير الاشمئزاز وإننا ندينه بأشد العبارات". وأضاف "سنرد على هذا العمل بحزم"، لافتاً الى استمرار جمع المعلومات حول ما حصل.

ولم يجب المتحدث باسم الحكومة على أي سؤال ولم يدل أيضا بمعلومات عن مدى صدقية هذا الشريط المصور الجديد بالنسبة إلى الحكومة اليابانية والذي بث بعد أكثر من يومين على انتهاء المهلة الاخيرة التي حددها التنظيم المتطرف.
وكانت هيئة الاذاعة والتلفزيون اليابانية قد أعلنت سابقاً أن الحكومة اليابانية تحاول التحقق من صحة التسجيل لاعدام الرهينة جوتو.

الولايات المتحدة تتحقق من التسجيل

بدوره أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة تعمل من أجل التأكد من صحة تسجيل فيديو اعدام الرهينة الياباني كينجي جوتو. وأضاف أن واشنطن "تندد بقوة" بـأفعال الجماعة المتشددة.
وكانت حكومة رئيس الوزراء شينزو آبي وضعت أولوية قصوى لتحرير جوتو وهو مراسل عسكري مخضرم خطفه المتشددون في اكتوبر الماضي عندما ذهب إلى سوريا سعياً لاطلاق سراح رهينة ياباني آخر يدعى هارونا ياكاوا، الذي أعدمه التنظيم في 24 يناير.
وكان جوتو ظهر في تسجيلات مصورة سابقة قال فيها إنه سيتم الافراج عنه إذا أطلق الأردن سراح العراقية ساجدة الريشاوي. في حين أعربت عمان عن استعدادها  للافراج عنها إذا حصلت على تأكيدات بسلامة الطيار الأردني، معاذ الكساسبة، المحتجز أيضا لدى التنظيم.
ولم يتطرق شريط الفيديو الحالي إلى مصير الطيار الأردني. وفي آخر تسجيل له، هدد التنظيم بقتل الطيار في حال لم يفرج الأردن عن الريشاوي

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مختصر تفسير الحزب الأول... سورة البقرة الجزء الأول

الجزء الأول من القران: هذا الجزء مكون من ثمانية أرباع: - ربع الحزب الأول: يتكلم عن أصناف الناس وكأننا نستعرض الأصناف الموجودة على هذه الأرض والتي سيكلف أحدها بالإستخلاف. - الربع الثاني: أول تجربة إستخلاف على الأرض: آدم عليه السلام. - الربع الثالث إلى السابع: أمة استخلفها الله على هذه الأرض لمدة طويلة وفشلت في المهمة، بنو إسرائيل.  - الربع الثامن والأخير: تجربة سيدنا إبراهيم عليه السلام الناجحة في الإستخلاف.  تجربة سيدنا آدم تجربة تمهيدية تعليمية، وكانت المواجهة بين إبليس وسيدنا آدم عليه السلام لإعلان بداية مسؤولية سيدنا آدم وذريته عن الأرض. ثم بنو إسرائيل: نموذج فاشل، فهم أناس حملوا المسؤولية وفشلوا، وتستمر السورة في ذكر أخطائهم لا لشتمهم ولكن ليقال للأمة التي ستستخلف: تنبهي من الوقوع في الأخطاء التي وقعت فيها الأمة التي قد سبقت في الاستخلاف! وآخر ربع يضرب الله به المثل بالتجربة الناجحة لشخص جعله الله خليفة في الأرض وهو سيدنا إبراهيم عليه السلام. ويكون الترتيب هذا منطقياً، فبدأَ بآدم التجربة الأولى وختم بالتجربة الناجحة لرفع المعنويات وبينهم التجربة الفاشلة، للت
"ميسرة المطغريّ" (أو المدغريّ) بطلٌ أمازيغيٌّ، رفض الانصياع للعرب الفاتحين، ما جعلهم يصفونه في كتب تاريخهم بالحقير، والخفير، والفقير، والسقّاء. ولربّما ترجع هذه الألقاب إلى كون "ميسرة" ينحدر من عائلةٍ فقيرةٍ، وأنّ أباه، أو هو نفسه كان سقّاءً يبيع الماء في الأسواق (E. L?vi-Proven?al). وقد أجمع أكثر المؤرّخين (العرب طبعاً) على تلقيب ميسرة بـ "الحقير"، على الرغم من أنّه لم يكن في حياته حقيراً؛ فقد كان ـ كما يقول ابن خلدون ـ شيخ قبيلته والمقدّم فيها؛ وكان من خوارج المغرب الصفريّة، من مدغرة أو (مطغرة)، وهي بطنٌ من زناتة. كما كان من أتباع المهلّب بن أبي صفرة (أو من أتباع زياد بن أبي صفرة). وفي العودة إلى الوقائع التاريخيّة، نجد أنّ الظلم الأمويّ كان من الأسباب المهمّة في بحث المسلمين عموماً عن أفكارٍ ثوريّةٍ تُشرّع لهم مواجهة الظّلم والتعصّب القوميّ والقبائليّ، وهو ما تُظهره تجربة البربر في الغرب، حين مالوا إلى الفكر الخارجيّ، بعد معاناةٍ طويلةٍ مع السلطة الأمويّة، وبعد الإجحاف الذي طالهم، إثر دورهم الرئيسيّ في فتح الأندلس، وفي تثبيت