التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

لأن الإيمان بالله رائج هذه الأيام، تماما مثل امتلاك الجميع لهاتف أو حساب على الفيسبوك، فإن عدم إيمان الإنسان بالله أصبح حالة تدعو البعض إلى التساؤل، فلماذا لا يؤمن البعض بوجود الله؟ هذا السؤال يتكرر كثيرًا؛ لهذا قرّرتُ الإجابةَ عليهِ اليوم. بالمقارنة بين الله والفيسبوك أو الهواتف، فإنّ أغلب الملحدين اليوم كانوا يومًا ما في السابق يؤمنون حقيقةً بوجود الله، بل إنّ الغالبية العظمى من الملحدين الذّين أعرفهم اليوم، كانوا من المؤمنين المتدينين جدًا ومن بينهم رجال دين متعمقين بأصول الدين؛ أي أنَّ تركهم الاعتقاد بالله ناتج بشكل مباشر لإدراكهم عدم جدوى الإيمان بهِ وعدم فائدة التعّبد لهُ، تمامًا كما لو أنكَ كنتَ تملكُ هاتًفًا قديمًا جدًا، ومع ظهور الهواتف الذكية وإدراكك لمحدودية ما يفعلهُ هاتفك القديم، أدركت بأنهُ لا فائدة من الاحتفاظ بهِ، وقررت التخلص منه، وبهذه الطريقة، عندما اكتشف المؤمن درجة محدودية الله، إن وجد، قرر التخّلص منه.  من ناحيةٍ أخرى، فإنَّ التوّقف عن الإيمان بالله لا يأتي بين ليلةٍ وضحاها؛ أي الإنسان المؤمن لا ينام مؤمنًا ويستيقظ ملحدًا، بل إنّ هناك طيًفًا واسعًا من التحّو

، صنعوا من عادات البدو دينا

فأحلوا نكاح الرضيعة والتحرش بها . 2. وأحلوا إرضاع المرأة الشابة للرجل الكبير من ثديها . 3. وإستحلوا الهجوم على الدول ونهب ثرواتها ووطء نسائها وقالوا عنها فتوحات إسلاميه . 4. وجعلوا المرأة ملعونة إذا باتت هاجرة لفراش زوجها وملعونة إذا قامت بتفليج أسنانها وملعونة إذا خرجت بغير إذنه وإذا استعطرت فهي زانيه . 5. وصارت المرأة ناقصة عقل ودين وهي شؤم وهي أكثر أهل النار وهي تقطع الصلاة كالكلب والحمار . 6. وصار القرآن مجملاً غير مفصل … وصار طلسماً غير ميسر … وصار يُعمل به في المآتم والأحزان ووقت المرض والحاجة …. فالأعراب أشد كفراً ونفاقاً وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله . 7. وصارت الشمس حين تغرب فهي تذهب لتسجد عند عرش الرحمن وإنها يوم القيامه ستدنو من الرؤوس فيحدث فقط أن يتصبب هؤلاء الأعراب والبدو عرقاً … فهذا كل ما سيحدث لهم حين تقرب الشمس من رءوسهم … وكلها أحاديث صحيحه بكتب الصحاح لأئمة أهل العلم [ البخاري ومسلم ] . 8. وصارت ذنوب المسلمين ستوضع يوم القيامه على كاهل اليهود والنصارى ليدخلوا النار بينما يدخل المسلمون الجنّه … فهكذا أراد الإمام مسلم في صحيحه …. وهل ستع

دخول دميات جنسية للمغرب.. مجرد كذب وافتراء

بعد الضجة الكبيرة التي شهدتها مواقع التواصل الاجتماعي في اليومين الأخيرين بسبب تداول بعض المواقع الإلكترونية لخبر ترويج دمى جنسية بسوق درب عمر التجاري بالدار البيضاء ، أكد مصدر أمني مسؤول ان تلك الأخبار عارية من الصحة تماما و أنها مجرد إشاعات مغرضة. المصدر الأمني الذي فضل عدم الكشف عن هويته نفى جملة و تفصيلا الأخبار التي راجت في مواقع التواصل الاجتماعي مؤكدا أن السلطات المختصة بحثت في الأمر و تبين لها أنه مجرد افتراءات مغرضة من ورائها بعض الجهات. و أضاف ذات المتحدث ان عناصر الأمن و مباشرة فور انتشار الخبر المذكور سارعت للقيام بحملة تفتيشية بكامل محيط السوق التجاري درب عمر و تبين لها ان تلك الأخبار عارية من الصحة. و كانت بعض المواقع الإلكترونية قد نشرت أمس خبرا يتعلق بدخول كميات كبيرة من الدمى الجنسية لسوق درب عمر و هو ما فندته أيضا تقارير جمركية قبل ذلك. و في هذا الصدد ، صرح متحدث بإسم الجمارك المغربية في اتصال بالجريدة أن المصالح الجمركية لم تؤشر بدخول اي منتوجات ذات طبيعة جنسية عكس ما يحاول البعض ترويجه. و علق ممثل الإدارة الجمركية على الخبر المتداول بأنه لا يمث للحقيقة ب

قتلنا ابن رشد لنبعت ابن تيمية

خالد منتصر قتلنا ابن رشد لكى نبعث ابن تيمية احتفى «جوجل»، أمس، بذكرى 888 سنة على ميلاد الفيلسوف الطبيب رائد العقلانية والتنوير ابن رشد؛ عرفاناً من المجتمع الغربى بقيمة هذا الرجل فى انتشالهم من ظلام التعصب، فى نفس الوقت الذى نهمله نحن العرب بل ونحاربه من أجل عيون ابن تيمية وابن عبدالوهاب، حرقنا كتبه ونفيناه وطاردناه. وباختصار، لن نلحق بقطار الحضارة ولن ينصفنا التاريخ إلا إذا انتصرت عقلانية ابن رشد على تكفير ابن تيمية. قال جورج سارتون فى كتابه «المدخل إلى تاريخ العلوم»: «إن ابن رشد كان من أعظم فلاسفة الإسلام، ولقد أثّر على فلاسفة أوروبا بفلسفته أكثر من أرسطو نفسه. ودون ريب، فإن ابن رشد هو مؤسس الفكر الحر، فقد فتح أمام علماء أوروبا أبواب البحث والمناقشة على مصاريعها؛ لذا فإنه أخرجها من ظلمات التقييد إلى نور العقل والتفكير». إن شهرة ابن رشد فى عالم الفلسفة كادت أن تحجب منجزاته فى الطبيعيات، على أن ابن رشد كان يُعتبر فى الحقيقة من أكبر الأطباء فى عصره، فقد ألَّف نحو عشرين كتاباً فى الطب، بعضها تلخيصات لكتب جالينوس، وبعضها مصنفات ذاتية، وقد تُرجم أكثرها إلى العبرية واللاتينية؛ وأشهر

المغاربة يعيشون حياة على أسس علمانية

الاغلبية الساحقة من المغاربة يعيشون حياتهم على اساس علماني، بقي فقط ان تطبق تلك العلمانية في الميدان السياسي و يفصل الملك نفسه عن الدين، و اذا اراد ان يبقى امير المؤمنين و يهتم بالدين فعليه ان يتنحى عن رئاسة و قيادة الدولة او يتخلى عن معظم صلاحياته ان لم نقل كلها لصالح الحكومة و المؤسسات و يبقى هو رمز السيادة، اي يسود و لا يحكم، اما الان فالقانون لا يحمي الاقليات الدينية كالمسيحيين و اللادينيين، الذين يتعرضون للابتزاز و التهديد و الممضايقات، فالمسيحي لا يستطيع الذهاب للكنيسة بحرية او الفصح عن معتقده امام الاخرين، مع الاخذ بعين الاعتبار انه ليس هناك كنائس بالبلد باستثناء واحدة و هي خاوية على عروشها ليس لان ليس هناك من يزورها بل بسبب الخوف و المضايقات. بالنسبة للادينيين فالقانون لا يحميهم ايضا، خصوصا في رمضان حيت تمنعهم الدولة من الاكل و الشرب في الاماكن العامة و يتضح ذلك جليا في القانون الجنائي، و يعتقلونهم، و في بوابة المغرب نحو العالم المتمثلة في الاعلام يضع شعارات حقوق الانسان .. لكن الواقع دائما مختلف، فمن حق الانسان ان يعتقد بما يشاء دون ضغط او قيود او مضايقات من الاخرين،

الخطاب الماركسي... البرنامج المرحلي..... القضية الأمازيغية

بقلم:  عزيز بلحاج تعددت طرق التفكير وإبداع الحلول التي ستكون ناجعة لحل مشاكل مستعصية مجتمعيا او اقتصاديا او غير دلك، مما ادى بالمفكرين الى الإدلاء بافكارهم وتقديم حلولهم اعتمادا على قدراتهم الفكرية ومنهم من دهب في دلك الى شهرة وصيت دائع وعبقرية جعلته من الخالدين ومن هؤلاء الفيلسوف ماركس الدي قدم نظريات متراصة قوية مبنية على اسس علمية متينة مما جعل فكره سيقود دول لانه مهتم بالجانب الاقتصادي في عصر كان الاقتصاد الرأسمالي يتخبط في ازمات مما دفعه لخلق بديل للرأسمالية وهو الاشتراكية ، وتم تبني هذا الخطاب الاخير "الاشتراكية" من طرف دول عظمى حيت تم تطبيقه على ارض الواقع ليتم التحقق من إمكانية فعاليته وبعد كل تلك التجارب الاشتراكية تم فشل هدا الخطاب الاخير نظرا لانه غير متكامل الاركان ويهتم بالاقتصاد وحده ويطوع الانسان ويجعله آلة لتحقيق نظريات معقدة صعبة وخلقت له قمعا في كل جوانب الحياة من اجل ازدهار الاقتصاد .هنا يكمن خطأ او أخطاء الماركسية . فالخطاب الماركسي لا يؤمن بالتقافات ولا بالهويات ولا يعترف بالحريات ليس بتصريحه بدلك ولكن في ممارسته يتضح دلك القمع للفكر الحر والافتخار

مختصر تفسير الحزب الأول... سورة البقرة الجزء الأول

الجزء الأول من القران: هذا الجزء مكون من ثمانية أرباع: - ربع الحزب الأول: يتكلم عن أصناف الناس وكأننا نستعرض الأصناف الموجودة على هذه الأرض والتي سيكلف أحدها بالإستخلاف. - الربع الثاني: أول تجربة إستخلاف على الأرض: آدم عليه السلام. - الربع الثالث إلى السابع: أمة استخلفها الله على هذه الأرض لمدة طويلة وفشلت في المهمة، بنو إسرائيل.  - الربع الثامن والأخير: تجربة سيدنا إبراهيم عليه السلام الناجحة في الإستخلاف.  تجربة سيدنا آدم تجربة تمهيدية تعليمية، وكانت المواجهة بين إبليس وسيدنا آدم عليه السلام لإعلان بداية مسؤولية سيدنا آدم وذريته عن الأرض. ثم بنو إسرائيل: نموذج فاشل، فهم أناس حملوا المسؤولية وفشلوا، وتستمر السورة في ذكر أخطائهم لا لشتمهم ولكن ليقال للأمة التي ستستخلف: تنبهي من الوقوع في الأخطاء التي وقعت فيها الأمة التي قد سبقت في الاستخلاف! وآخر ربع يضرب الله به المثل بالتجربة الناجحة لشخص جعله الله خليفة في الأرض وهو سيدنا إبراهيم عليه السلام. ويكون الترتيب هذا منطقياً، فبدأَ بآدم التجربة الأولى وختم بالتجربة الناجحة لرفع المعنويات وبينهم التجربة الفاشلة، للت