التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

تضارب المصالح

يتعلم الإنسان أولا بالتقليد، ثم ينتقل إلى الاعتماد على النفس، وبعدها قد يبدع إن كتب له ذلك. الدول، كما الأفراد، تمر من الطريق نفسه، وتعاني الصعوبات نفسها، إن لم يكن أكثر، لكي تتعلم الممارسات الجيدة والحكامة المتطورة والديمقراطية الحقيقية… إليكم حكاية من بريطانيا حول «تضارب المصالح».. هذا الداء المنتشر بكثرة في المغرب، والذي لا يزعج إلا القليلين، عن حسن نية أحيانا، وعن سوء تقدير في أغلب الأحيان. قبل أشهر استقالت السيدة شارلوت هوغ من منصب نائبة محافظ البنك المركزي في إنجلترا «بنك أوف إنغلند»، حيث لم تعمر في مكتبها سوى أسبوعين، وذلك نصف ساعة بعد نشر تقرير صادر عن لجنة برلمانية مكلفة بتدقيق تعيينات موظفي البنك المركزي (دركي الأبناك)، المسؤول عن مراقبة المعاملات المالية، والتقيد بقانون المنافسة والشفافية وسط بحر المال، حيث تتصارع الحيتان الكبيرة. لماذا استقالت السيدة شارلوت نصف ساعة فقط بعد نشر تقرير اللجنة البرلمانية البريطانية المكلفة بتدقيق التعيينات؟ تمالكوا أنفسكم… السيدة شارلوت متهمة بأنها أخفت عن إدارة البنك المركزي يوم انضمت إليه سنة 2013، أي قبل وصولها إلى منصب نائبة ا
"ميسرة المطغريّ" (أو المدغريّ) بطلٌ أمازيغيٌّ، رفض الانصياع للعرب الفاتحين، ما جعلهم يصفونه في كتب تاريخهم بالحقير، والخفير، والفقير، والسقّاء. ولربّما ترجع هذه الألقاب إلى كون "ميسرة" ينحدر من عائلةٍ فقيرةٍ، وأنّ أباه، أو هو نفسه كان سقّاءً يبيع الماء في الأسواق (E. L?vi-Proven?al). وقد أجمع أكثر المؤرّخين (العرب طبعاً) على تلقيب ميسرة بـ "الحقير"، على الرغم من أنّه لم يكن في حياته حقيراً؛ فقد كان ـ كما يقول ابن خلدون ـ شيخ قبيلته والمقدّم فيها؛ وكان من خوارج المغرب الصفريّة، من مدغرة أو (مطغرة)، وهي بطنٌ من زناتة. كما كان من أتباع المهلّب بن أبي صفرة (أو من أتباع زياد بن أبي صفرة). وفي العودة إلى الوقائع التاريخيّة، نجد أنّ الظلم الأمويّ كان من الأسباب المهمّة في بحث المسلمين عموماً عن أفكارٍ ثوريّةٍ تُشرّع لهم مواجهة الظّلم والتعصّب القوميّ والقبائليّ، وهو ما تُظهره تجربة البربر في الغرب، حين مالوا إلى الفكر الخارجيّ، بعد معاناةٍ طويلةٍ مع السلطة الأمويّة، وبعد الإجحاف الذي طالهم، إثر دورهم الرئيسيّ في فتح الأندلس، وفي تثبيت
  هنا تساؤل يعرض لكل انسان ، وهو : هل الأنبياء كلهم شرقيون ، ولا غربي واحد منهم ؟ . وإذا كانوا كلهم من الشرق ، فهل فيهم من الصين واليابان والهند ، وما إليها من بلاد الشرق الأقصى ؟ . ثم على فرض ان جميع الأنبياء شرقيون ، فكيف تجمع بين هذا ، وبين المبدأ القائل : ان اللَّه لا يترك الناس سدى ، وان حكمته ورحمته تقتضي أن يرسل إليهم جميعا رسلا « مبشرين ومنذرين » يذكرونهم ويبصرونهم لئلا يكون لهم على اللَّه حجة ؟ وهل يقبل هذا المبدأ التخصيص بشعب ، دون شعب ، وبجنس ، دون جنس ؟ . الجواب : ان هذا المبدأ الذي يقول : ان اللَّه لا يترك الناس سدى ، وانه لا بد أن يلقي الحجة عليهم قبل الحساب والعقاب هو مبدأ عام لا يقبل التخصيص بأرض شرقية ، ولا غربية ، ولا بجنس أبيض أو أصفر أو أسود . . ولكن الحجة لا تنحصر بوجود النبي بذاته في كل بلد ، وفي كل جيل ، بل تكون به ، أو بكتاب منزل ، أو بشريعة إلهية يقوم عليها نواب عن النبي ، حتى إذا توفاه اللَّه بقيت الحجة من بعده قائمة بين الناس ، قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) في الخطبة الأولى من نهج البلاغة : « لم يخل سبحانه خلقه من نبي مرسل ، أو كتاب منزل ، أو ح

نزار قباني.. الديك

في حارتنا ديك سادي سفاح  ينتف ريش دجاج الحارة ، كل صباح  ينقرهن  يطاردهن  يضاجعهن  ويهجرهن  ولا يتذكر أسماء الصيصان  2 في حارتنا  ديك يصرخ عند الفجر كشمشون الجبار  يطلق لحيته الحمراء ويقمعنا ليلا ونهارا  يخطب فينا  ينشد فينا  يزني فينا  فهو الواحد وهو الخالد وهو المقتدر الجبار  3 في حارتنا  ثمة ديك عدواني ، فاشيستي ، نازي الأفكار  سرق السلطة بالدبابة  ألقى القبض على الحرية والأحرار  ألغى وطنا  ألغى شعبا  ألغى لغة  ألغى أحداث التاريخ  وألغى ميلاد الأطفال  و ألغى أسماء الأزهاء  في حارتنا  ديك يلبس في العيد القومي  لباس الجنرالات  يأكل جنسا  يشرب جنسا  يسكر جنسا  يركب سفنا من أجساد  يهزم جيشا من حلمات  5 في حارتنا  ديك من أصل عربي فتح الكون بالاف الزوجات  6 في حارتنا  ثمة ديك أمي يرأس إحدى الميليشيات  لم يتعلم  إلا الغزو و إلا الفتك  و إلا زرع حشيش الكيف  وتزوير العملات  كان يبيع ثياب أبيه  ويرهن خاتمه الزوجي  ويسرق حتى أسنان الأموات  7 في حارتنا  ديك كل مواهبه أن يطلق نار مسدسه الحربي على رأس الكلمات  8 في حارتنا  ديك

تسليم القدس لملك الصقلي..2...

ويتابع: «أشرنا أعلاه إلى ما أسفرت عنه المطامح الإقليمية التي أبداها الملك المعظم (عيسى) لضم المناطق التابعة لولاية حماة كـ(المعرة وسلمية)، من تفجير الخلاف بينه وبين أخويه الملك (الكامل) والملك (الأشرف)، وما تبع ذلك من إجبارهما على الانسحاب من البلاد التي سبق أن احتلها، مما أجج في صدره الغيظ ضدهما حتى أخذ يبحث عن حلفاء وجدهم ممثلين في الخليفة العباسي الناصر لدين الله، والسلطان جلال الدين ابن الملك خوارزم شاه، ملك خوارزم، الذي كان يوسع نفوذه وحدود مملكته غرباً إلى درجة أنه أصبح يهدد الولايات الشرقية للمملكة الأيوبية التي كانت جزءاً من مملكة أخيه الملك الأشرف (موسى)، ودخلت اتصالات المعظم عيسى بسلطان خوارزم مرحلة متقدمة من التحالف الفعلي حين وعده أن يخطب له على منابر الشام ويضرب (العملة) باسمه». ويضيف «عثامنة»: «قام السلطان بإرسال الخُلعة السلطانية .وهي ملابس سلطانية تشبه صك الولاء. وأرسلها إلى المعظم، الذي طاف شوارع دمشق مرتدياً إياها، وأعلن قطع الخطبة لأخيه الملك الكامل، الذي ما لبث وأن شعر بالخطر، لما يمثله تحالف أخيه مع سلطان خوارزم، وهو ما جعله يلجأ إلى الاستعانة بالإمبراطور فردري

تسليم القدس للملك الصقيلي. 1..

الجيش الإسلامي في عهد الخليفة الراشد عمر بن الخطاب القدس   من الإمبراطورية البيزنطية، للمرة الأولى عام 637 ميلاديًا، واستمرت المدينة تحت حكم المسلمين حتى استولى عليها الصلبيون عام 1099 ميلادية، وحكموها لمدة 91 عامًا، حتى ظهر القائد صلاح الدين الأيوبي، وحررها للمرة الثانية بعد عمر بن الخطاب، في معركة حطين مع الصليبيين، عام 1181، لكن لم تستمر المدينة محررة إلا عدة أعوام حتى تنازل عنها الملك الكامل، أحد أبناء الملك العادل الأيوبي، حاكم مصر، إلى «الفرنجة» مرة آخرى. ويقول دكتور خليل عثامنة، المؤرخ الإسلامي الفلسطيني وأستاذ التاريخ بجامعة «بير زيت» الفلسطينية، في كتابه «فلسطين في العهدين الأيوبي والمملوكي»: «إذا كان تنافس أبناء صلاح الدين في شأن المُلك دفعهم للبحث عن مهادنة الفرنجة في فلسطين، وأدى أحياناً إلى محاولة الاستعانة بهم للتصدي بعضهم لبعض، فإن الأمر بلغ ذروة غير مسبوقة في عهد الملوك من أبناء الملك العادل الأيوبي، إذ لم تقتصر علاقتهم بالفرنجة الجاثمين على أرض فلسطين ولبنان وسوريا على المسالمة والمهادنة فحسب، بل تعدت ذلك أيضاً إلى التخلي عن فريضة الجهاد ضد الأوروبيين الغزاة، و
تهالة" قرية أمازيغية مغربية شاهدة على تاريخ يهود هاجروا إلى إسرائيل "تهالة" هي واحدة من ست قرى أمازيغية بمنطقة "تافراوت" كان يقطنها اليهود، اندثرت جميعها، وبقيت هي، ووحده بيت أحد أغنياء القرية من اليهود لا يزال "قائماً" للشهود. في قرية "تهالة" الأمازيغية، جنوبي المغرب، آثار ليهود استوطنوا المنطقة منذ أكثر من 1800 عام، مقبرة شاهدة على من قضوا من الأجداد في البلاد، وبيوت صارت ركاماً من تراب، بعدما هجرها سكانها إلى صحراء النقب بفلسطين التاريخية آنذاك (المحتلة حالياً).  "تهالة" هي واحدة من ست قرى أمازيغية بمنطقة "تافراوت" كان يقطنها اليهود، اندثرت جميعها، وبقيت هي، حيث لا يزال يزورها أبناء اليهود الذين رحلوا عنها، وإن لم يعودوا يعرفون أياً من أهلها. وحده بيت أحد أغنياء القرية من اليهود لا يزال "قائماً" للشهود على تاريخ الأجداد هنا، أما باقي منازل (حي) الملاح اليهودي في القرية، فقد أصبحت حطاماً بعدما هجرها سكانها إلى إسرائيل، حسب رواية أحد الباحثين أبناء القرية. البيت الذي لا يزال سكان القرية يتذكرونه باس