التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نزار قباني.. الديك

في حارتنا
ديك سادي سفاح 
ينتف ريش دجاج الحارة ،
كل صباح 
ينقرهن 
يطاردهن 
يضاجعهن 
ويهجرهن 
ولا يتذكر أسماء الصيصان 

2
في حارتنا 
ديك يصرخ عند الفجر
كشمشون الجبار 
يطلق لحيته الحمراء
ويقمعنا ليلا ونهارا 
يخطب فينا 
ينشد فينا 
يزني فينا 
فهو الواحد وهو الخالد
وهو المقتدر الجبار 

3
في حارتنا 
ثمة ديك عدواني ، فاشيستي ،
نازي الأفكار 
سرق السلطة بالدبابة 
ألقى القبض على الحرية والأحرار 
ألغى وطنا 
ألغى شعبا 
ألغى لغة 
ألغى أحداث التاريخ 
وألغى ميلاد الأطفال 
و ألغى أسماء الأزهاء 

في حارتنا 
ديك يلبس في العيد القومي 
لباس الجنرالات 
يأكل جنسا 
يشرب جنسا 
يسكر جنسا 
يركب سفنا من أجساد 
يهزم جيشا من حلمات 

5
في حارتنا 
ديك من أصل عربي
فتح الكون بالاف الزوجات 

6
في حارتنا 
ثمة ديك أمي
يرأس إحدى الميليشيات 
لم يتعلم 
إلا الغزو و إلا الفتك 
و إلا زرع حشيش الكيف 
وتزوير العملات 
كان يبيع ثياب أبيه 
ويرهن خاتمه الزوجي 
ويسرق حتى أسنان الأموات 

7
في حارتنا 
ديك كل مواهبه
أن يطلق نار مسدسه الحربي
على رأس الكلمات 

8
في حارتنا 
ديك عصبي مجنون 
يخطب يوما كالحجاج 
ويمشي زهوا كالمأمون 
ويصرخ من مئذنة الجامع :
يا سبحاني يا سبحاني 
فأنا الدولة ، والقانون 

9
كيف سيأتي الغيث إلينا ؟
كيف سينمو القمح ؟
وكيف يفيض علينا الخير ، وتغمرنا البركه ؟
هذا وطن لا يحكمه الله 
ولكن تحكمه الديكه 

10
في بلدتنا 
يذهب ديك يأتي ديك 
والطغيان هو الطغيان 
يسقط حكم لينيني 
يهجم حكم أمريكي 
والمسحوق هو الإنسان 

11
حين يمر الديك بسوق القرية
مزهوا ، منفوش الريش 
وعلى كتفيه تضيء نياشين التحرير
يصرخ كل دجاج القرية في إعجاب :
يا سيدنا الديك 
يا مولانا الديك 
يا جنرال الجنس ويا فحل الميدان 
أنت حبيب ملايين النسوان 
هل تحتاج إلى جارية ؟ 
هل تحتاج إلى خادمة ؟ 
هل تحتاج إلى تدليلك ؟ 

12
حين الحاكم سمع القصة 
أصدر أمرا للسياف بذبح الديك 
قال بصوت الغاضب :
كيف تجرأ ديك من أولاد الحارة 
أن ينتزع السلطة مني 
كيف تجرأ هذا الديك ؟؟
وأنا الواحد دون شريك

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مختصر تفسير الحزب الأول... سورة البقرة الجزء الأول

الجزء الأول من القران: هذا الجزء مكون من ثمانية أرباع: - ربع الحزب الأول: يتكلم عن أصناف الناس وكأننا نستعرض الأصناف الموجودة على هذه الأرض والتي سيكلف أحدها بالإستخلاف. - الربع الثاني: أول تجربة إستخلاف على الأرض: آدم عليه السلام. - الربع الثالث إلى السابع: أمة استخلفها الله على هذه الأرض لمدة طويلة وفشلت في المهمة، بنو إسرائيل.  - الربع الثامن والأخير: تجربة سيدنا إبراهيم عليه السلام الناجحة في الإستخلاف.  تجربة سيدنا آدم تجربة تمهيدية تعليمية، وكانت المواجهة بين إبليس وسيدنا آدم عليه السلام لإعلان بداية مسؤولية سيدنا آدم وذريته عن الأرض. ثم بنو إسرائيل: نموذج فاشل، فهم أناس حملوا المسؤولية وفشلوا، وتستمر السورة في ذكر أخطائهم لا لشتمهم ولكن ليقال للأمة التي ستستخلف: تنبهي من الوقوع في الأخطاء التي وقعت فيها الأمة التي قد سبقت في الاستخلاف! وآخر ربع يضرب الله به المثل بالتجربة الناجحة لشخص جعله الله خليفة في الأرض وهو سيدنا إبراهيم عليه السلام. ويكون الترتيب هذا منطقياً، فبدأَ بآدم التجربة الأولى وختم بالتجربة الناجحة لرفع المعنويات وبينهم التجربة الفاشلة، للت
"ميسرة المطغريّ" (أو المدغريّ) بطلٌ أمازيغيٌّ، رفض الانصياع للعرب الفاتحين، ما جعلهم يصفونه في كتب تاريخهم بالحقير، والخفير، والفقير، والسقّاء. ولربّما ترجع هذه الألقاب إلى كون "ميسرة" ينحدر من عائلةٍ فقيرةٍ، وأنّ أباه، أو هو نفسه كان سقّاءً يبيع الماء في الأسواق (E. L?vi-Proven?al). وقد أجمع أكثر المؤرّخين (العرب طبعاً) على تلقيب ميسرة بـ "الحقير"، على الرغم من أنّه لم يكن في حياته حقيراً؛ فقد كان ـ كما يقول ابن خلدون ـ شيخ قبيلته والمقدّم فيها؛ وكان من خوارج المغرب الصفريّة، من مدغرة أو (مطغرة)، وهي بطنٌ من زناتة. كما كان من أتباع المهلّب بن أبي صفرة (أو من أتباع زياد بن أبي صفرة). وفي العودة إلى الوقائع التاريخيّة، نجد أنّ الظلم الأمويّ كان من الأسباب المهمّة في بحث المسلمين عموماً عن أفكارٍ ثوريّةٍ تُشرّع لهم مواجهة الظّلم والتعصّب القوميّ والقبائليّ، وهو ما تُظهره تجربة البربر في الغرب، حين مالوا إلى الفكر الخارجيّ، بعد معاناةٍ طويلةٍ مع السلطة الأمويّة، وبعد الإجحاف الذي طالهم، إثر دورهم الرئيسيّ في فتح الأندلس، وفي تثبيت