التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

الاستسلام لله سبحانه وتعالى

يعتقد المسلمون اعتقادا جازما ان ال إسلام  دين منزل من عند الله وانزل الله لهذا الدين كتابا مثل ما انزل التوراة لليهود والإنجيل للنصارى لكن الدين الإسلامي جعله الله خاتمة الأديان وبه ارسل الرسول محمد أخو الأنبياء عيسى وموسى وخاتم الأنبياء وارسل النبي محمد صلى الله عليه وسلم للناس كافة ولم يرسل إلى فئة معينة كما ارسل موسى وعيسى عليهم السلام لليهود ودين الإسلام انزله الله للإنسانية جمعاء الابيض والاسود والاحمر والاصفرقال الله تعالى في القران الكريم   يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌٌ    الحجرات  : 13  . فقد جعل الله الإسلام دين رحمة وتخفيف على من امن به ومساواة بين الناس بإختلاف طبقاتهم واعطى المرأة حقوقها كاملةوحث الأبناء على برالوالدين والرحمة بهما وامر بالصدقةتؤخذ من الاغنياء وتعطى إلى الفقراء.  في  البدء تجب الاشارة إلى ان مفهوم الاسلام ورد في القران بمعنيين منفصلين : الاول هو الاطار العام للكلمة ويشمل كل الاديان السماوية منذ نش
هذه مقابلة لأحمد عصيد على قناة الحياة يتحدث فيها عن القضية الأمازيغية و أهم مرتكزاتها و التعريف بها لجمهور واسع من المشاهدين، وتجدر الاشارة الى أن  قناة الحياة  مسيحية تبشيرية معروفة بنقدها للاسلام و للمجتمعات ذات الغالبية المسلمة خاصة شمال افريقيا و الشرق الاوسط، إلا ان هذه الحلقة 430 من سؤال جريء (اسم البرنامج)  بعيدة كليا عن الدين و تناقش القضية الامازيغية و مطالب الأمازيغ و حقوقهم ... فهي استثنائية نظرا لتوجهات أحمد عصيد و يتجنب الحديث عن الدين مباشرة او الخوض فيه و في تفاصيله، لانه -كما يقول- ليس فقيها في الدين و ليس مجاله، إلا أن الدين له تقاطعات مع مجالات اخرى فالدين يعني كل مواطن و كل انسان لان يؤثر في حياته بطريقة او بأخرى، فمواطني دولة ما لا يفكرون بنفس الطريقة و ليست لهم نفس القناعات، فليس الجميع يصلي مثلا ! و لا أحد يعرف ان كان أحسن من الاخر في درجة الايمان و التدين. لذلك فعصيد -كما يصرح- لا يناقش الدين بل كيفية استعمال الدين و ممارسته و توظيفه.

فكر المستبد...

ما أشبه المستبد في نسبته إِلى رعيته بالوصي الخائن القوي, يتصرف في أموال الأيتام وأنفسهم كما يهوى ما داموا ضِعافاً قاصرين, فكما أنه ليس من صالح الوصي [الفاسد] أن يبلغ الأيتام رشدهم, كذلك ليس من غرض المستبد أن تتنور الرعية بالعلم. لا يخفى على المستبد, مهما كان غبياً, أن لا استعباد ولا اعتساف إِلاَّ ما دامت الرعية حمقاء تخبط في ظلامة جهل وتيه عماء, فلو كان المستبد طيراً لكان خفاشاً يصطاد هوام العوام في ظلام الجهل, ولو كان وحشاً لكان ابن آوى يتلقف دواجن الحواضر في غشاء الليل, ولكنه هو الإنسان يصيد عالِمَهُ جاهِلُهُ. العلم قبسة من نور الله وقد خلق الله النور كشافاً مبصراً, ولاَّداً للحرارة والقوة, وجعل العلم مثله وضَّاحاً للخير فضَّاحاً للشر, يولِّد في النفوس حرارة وفي الرؤوس شهامة, العلم نور والظلم ظلام ومن طبيعة النور تبديد الظلام, والمتأمل في حالة كل رئيس ومرؤوس يرى كل سلطة الرئاسة تقوى وتضعف بنسبة نقصان علم المرؤوس وزيادته. المستبد لا يخشى علوم اللغة, تلك العلوم التي بعضها يقوِّم اللسان وأكثرها هزل وهذيان يضيع به الزمان, نعم لا يخاف علم اللغة إذا لم يكمن وراء اللسان حكمة حماس تع
للأستاذ حسن أوريد فضل إدخال مفهوم الدولة الموازية للمغرب واستعماله في تحليل الوضع السياسي...أوريد ليس فقط مثقفا لامعا ومؤرخا وكاتبا من طراز رفيع بل أيضا، وهذا مهم جدا، رجل دولة - كان ناطقا باسم القصر الملكي ومؤرخ المملكة  ووالي-  ومعنى ذلك اطلاعه الدقيق على كثير أشياء في دواليب الدولة وعلى أعلى مستوى...لذلك أخذ، شخصيا، ما يكتبه بكثير من الاهتمام ... عندما يتحدث أوريد عما جرى سنة 2009، أو بالأحرى مجزرة الديمقراطية في تلك السنة وما تبعها من سخط شعبي ونخبوي واحتقان عام كان له دور في انتفاضات 20 فبراير، فإنه يقدم شهادة على عصر..عصر الرصاص السياسي في المغرب! مثقف ومفكر ومؤرخ ورجل سلطة وناطق باسم القصر الملكي...قلما يجتمع كل هذا في شخص واحد...انتبهوا إذن لما يكتب...فهو لا يخمن ولا يفترض ولا يلاحظ أو يراقب...هو مطلع على دقائق الأمور ومعطيات لا تتوفر لنا كمتتبعين..وباعتباره مثقفا ومؤرخا فهو يستنتج ويستشرف وينبه بناء على تحليل معطيات ووقائع دقيقة، وبناء على استحضار التاريخ الوطني والعالمي وتجارب الشعوب ومسار سياسات...لذلك يبدو لي أن تحذيره من مخاطر نشوء دولة موازية في المغرب يستحق الانتباه و

يطلق عليهم علماء الاسلام .....في وقت تم قتلهم بسبب افكارهم ...

يطلق عليهم العوام لقب علماء الإسلام .. ويسترشدون بزمانهم وما قدموه للبشرية .. ولا يعلم هؤلاء العوام بأن هؤلاء العلماء الكبار تم قتلهم بصورة بشعه و تكفيرهم وحرق كتبهم وعلومهم على يد المسلمين !!! عزيزي المسلم الجاهل بتاريخك .. إليك لمحه لما وصف به الشيوخ و الأئمه و المفتين هؤلاء العلماء العظماء وكيف كفروهم وبالمصادر الموثقه : 1- ابن المقفع : اتهم بالزندقة و قتل بعدها على يد سفيان بن معاوية حيث قام بصلبه و تقطيع لحمه قطعة قطعة و شيها في النار أمام ناظريه حتى مات . * المصدر : البداية و النهاية لابن كثير ( 96/10 ) . 2- الفارابي : من أكبر الفلاسفة و أشدهم إلحاداً و إعراضاً كان يفضل الفيلسوف على النبي و يقول بقدم العالم و يكذب الأنبياء و له في ذلك مقالات في إنكار البعث و السمعيات و حتى ابن سينا على إلحاده كان خيراً منه . * المصدر : المنقذ من الضلال : ص 98 + البداية و النهاية : 224/11 + إغاثة اللهفان : 601/2. 3- ابن سينا : إمام الملاحدة فلسفي النحلة ضال مضل من القرامطة الباطنية كافر بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر و له من الضلالات و الكفريات ما تنشق له السماوات . * المصد

واش المغرب دولة اسلامية او علمانية

أمين الري واش المغرب  دولة علمانية او إسلامية !! سؤال تيطرح راسو فعديد القضايا فالمغرب فبعيدا على كل الاطراف ناخدو دور الحياد ونبداو بان المغرب دولة إسلامية كما يقر الدستور في فصله الاول "تستند الأمة في حياتها العامة على ثوابت جامعة، تتمثل في الدين الإسلامي السمح" وكذا في فصله الثالت " الإسلام دين الدولة " وبالتالي المغرب دولة إسلامية ولكن السؤال لي هيفرض راسو فين تيتجلى تطبيق الإسلام فالبلاد وخير مثال هو اذانة الإسلامي ذو الفكر الجهادي عبد الحميد ابو النعيم ووأدانت المحكمة الابتدائية لعين السبع بالدار البيضاء الشيخ هدا الاخير  بشهر مع وقف التنفيذ وغرامة مالية قدرها 500 درهم بتهمة تكفير شخصيات سياسية و من بينهوم السياسي الإشتراكي دريس الاشكر ولي تبنا المناصفه  بين الراجل والمرا فمسألة الارث وهدا ما يتنافى مع الدين الإسلامي ولي قلنا فالاول بلي  هو الدين المعتمد للدولة  بدليل قرآني صريح ﴿يوصِيكُمُ اللهُ فِي أَوْلادِكُمْ للذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنْثَيَيْنِ﴾سورة النساء .وهدا دليل واضح على ان للذكر مثل حظ الانتيين  ولا ينبغي المناصفة بيناتهم هدا بالإعتبار الدول

تركيا في طريق الئ الانضمام للاتحاد الاوروبي .

داود أوغلو: تركيا واحة استقرار في المنطقة ومعقود عليها آمال كبيرة قال رئيس الوزراء التركي "أحمد داود أوغلو": "إن تركيا واحة استقرار في المنطقة، ودولة لديها رؤية مستقبلية، وتمتلك نموًا اقتصاديًا أكثر بكثير من الدول الأوروبية، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وهى دولة معقود عليها آمال كبيرة بالنسبة للمستقبل من حيث الديناميكية الاقتصادية، والاستقرار السياسي".  جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها رئيس الوزير التركي، مساء اليوم الأربعاء، خلال لقاء جمعه بعدد من المستثمرين الأجانب والأتراك على مأدبة غداء ببنك "غولدمان سكس" في مدينة نيويورك الأمريكية التي يزورها حاليا، ويرافقه فيها كل من نائبه "علي بابا جان"، ووزير المالية "محمد شمشك"، ورئيس بلدية إسطنبول "قدير طوبّاش"، وجميعهم كانوا من بين الحضور في الاجتماع. وتطرق "داود أوغلو" إلى أهمية الموقع الجغرافي الذي تتمتع به تركيا، مشيرًا إلى أن بلاده شهدت خلال الأعوام الماضية تحولات شاملة وجادة على المستويين السياسي والاقتصادي، وأضاف: "هذا بالرغم من الأزمات الاقتصادية التي شهدها