التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

للأستاذ حسن أوريد فضل إدخال مفهوم الدولة الموازية للمغرب واستعماله في تحليل الوضع السياسي...أوريد ليس فقط مثقفا لامعا ومؤرخا وكاتبا من طراز رفيع بل أيضا، وهذا مهم جدا، رجل دولة - كان ناطقا باسم القصر الملكي ومؤرخ المملكة  ووالي-  ومعنى ذلك اطلاعه الدقيق على كثير أشياء في دواليب الدولة وعلى أعلى مستوى...لذلك أخذ، شخصيا، ما يكتبه بكثير من الاهتمام ... عندما يتحدث أوريد عما جرى سنة 2009، أو بالأحرى مجزرة الديمقراطية في تلك السنة وما تبعها من سخط شعبي ونخبوي واحتقان عام كان له دور في انتفاضات 20 فبراير، فإنه يقدم شهادة على عصر..عصر الرصاص السياسي في المغرب! مثقف ومفكر ومؤرخ ورجل سلطة وناطق باسم القصر الملكي...قلما يجتمع كل هذا في شخص واحد...انتبهوا إذن لما يكتب...فهو لا يخمن ولا يفترض ولا يلاحظ أو يراقب...هو مطلع على دقائق الأمور ومعطيات لا تتوفر لنا كمتتبعين..وباعتباره مثقفا ومؤرخا فهو يستنتج ويستشرف وينبه بناء على تحليل معطيات ووقائع دقيقة، وبناء على استحضار التاريخ الوطني والعالمي وتجارب الشعوب ومسار سياسات...لذلك يبدو لي أن تحذيره من مخاطر نشوء دولة موازية في المغرب يستحق الانتباه و

يطلق عليهم علماء الاسلام .....في وقت تم قتلهم بسبب افكارهم ...

يطلق عليهم العوام لقب علماء الإسلام .. ويسترشدون بزمانهم وما قدموه للبشرية .. ولا يعلم هؤلاء العوام بأن هؤلاء العلماء الكبار تم قتلهم بصورة بشعه و تكفيرهم وحرق كتبهم وعلومهم على يد المسلمين !!! عزيزي المسلم الجاهل بتاريخك .. إليك لمحه لما وصف به الشيوخ و الأئمه و المفتين هؤلاء العلماء العظماء وكيف كفروهم وبالمصادر الموثقه : 1- ابن المقفع : اتهم بالزندقة و قتل بعدها على يد سفيان بن معاوية حيث قام بصلبه و تقطيع لحمه قطعة قطعة و شيها في النار أمام ناظريه حتى مات . * المصدر : البداية و النهاية لابن كثير ( 96/10 ) . 2- الفارابي : من أكبر الفلاسفة و أشدهم إلحاداً و إعراضاً كان يفضل الفيلسوف على النبي و يقول بقدم العالم و يكذب الأنبياء و له في ذلك مقالات في إنكار البعث و السمعيات و حتى ابن سينا على إلحاده كان خيراً منه . * المصدر : المنقذ من الضلال : ص 98 + البداية و النهاية : 224/11 + إغاثة اللهفان : 601/2. 3- ابن سينا : إمام الملاحدة فلسفي النحلة ضال مضل من القرامطة الباطنية كافر بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر و له من الضلالات و الكفريات ما تنشق له السماوات . * المصد

واش المغرب دولة اسلامية او علمانية

أمين الري واش المغرب  دولة علمانية او إسلامية !! سؤال تيطرح راسو فعديد القضايا فالمغرب فبعيدا على كل الاطراف ناخدو دور الحياد ونبداو بان المغرب دولة إسلامية كما يقر الدستور في فصله الاول "تستند الأمة في حياتها العامة على ثوابت جامعة، تتمثل في الدين الإسلامي السمح" وكذا في فصله الثالت " الإسلام دين الدولة " وبالتالي المغرب دولة إسلامية ولكن السؤال لي هيفرض راسو فين تيتجلى تطبيق الإسلام فالبلاد وخير مثال هو اذانة الإسلامي ذو الفكر الجهادي عبد الحميد ابو النعيم ووأدانت المحكمة الابتدائية لعين السبع بالدار البيضاء الشيخ هدا الاخير  بشهر مع وقف التنفيذ وغرامة مالية قدرها 500 درهم بتهمة تكفير شخصيات سياسية و من بينهوم السياسي الإشتراكي دريس الاشكر ولي تبنا المناصفه  بين الراجل والمرا فمسألة الارث وهدا ما يتنافى مع الدين الإسلامي ولي قلنا فالاول بلي  هو الدين المعتمد للدولة  بدليل قرآني صريح ﴿يوصِيكُمُ اللهُ فِي أَوْلادِكُمْ للذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الأُنْثَيَيْنِ﴾سورة النساء .وهدا دليل واضح على ان للذكر مثل حظ الانتيين  ولا ينبغي المناصفة بيناتهم هدا بالإعتبار الدول

تركيا في طريق الئ الانضمام للاتحاد الاوروبي .

داود أوغلو: تركيا واحة استقرار في المنطقة ومعقود عليها آمال كبيرة قال رئيس الوزراء التركي "أحمد داود أوغلو": "إن تركيا واحة استقرار في المنطقة، ودولة لديها رؤية مستقبلية، وتمتلك نموًا اقتصاديًا أكثر بكثير من الدول الأوروبية، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وهى دولة معقود عليها آمال كبيرة بالنسبة للمستقبل من حيث الديناميكية الاقتصادية، والاستقرار السياسي".  جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها رئيس الوزير التركي، مساء اليوم الأربعاء، خلال لقاء جمعه بعدد من المستثمرين الأجانب والأتراك على مأدبة غداء ببنك "غولدمان سكس" في مدينة نيويورك الأمريكية التي يزورها حاليا، ويرافقه فيها كل من نائبه "علي بابا جان"، ووزير المالية "محمد شمشك"، ورئيس بلدية إسطنبول "قدير طوبّاش"، وجميعهم كانوا من بين الحضور في الاجتماع. وتطرق "داود أوغلو" إلى أهمية الموقع الجغرافي الذي تتمتع به تركيا، مشيرًا إلى أن بلاده شهدت خلال الأعوام الماضية تحولات شاملة وجادة على المستويين السياسي والاقتصادي، وأضاف: "هذا بالرغم من الأزمات الاقتصادية التي شهدها

الكاهنة من تونس .....موضوع امازيغي

الكاهنة من تونس بظهور ما يسمى بداعش وتهديدها لدخول شمال إفريقيا و"فتحه" من جديد وإطلاقها الوعد والوعيد للسافرين وأهل الردة ومنهم ضمن القصودين الأمازيغ. رجعت بالبحث في تركيبة المجتمع الأمازيغي القديم في مختلف مناطق تمازغا وماهية سر تماسك معظم مكوناته ونسيجه، من جبال نفوسة بليبيا إلى الأطلس المتوسط بالمغرب مرورا بتونس والجزائر، ووجدت للمرأة حضورا ودورا بارزا في تكافل وتماسك العائلة كنواة للمجتمع، ولم تنعت أبدا بالعورة بل كانت ملكة وفارسة ومحاربة وأم وزوجة، وأعتبرها في بعض المراحل تستحق أن أصف إياها بالمرأة الحديدية لإقتلاعها ثقة في الدول المختلفة بتمازغا كملكة، فمن تهينان ملكة الصحراء، إلى تيهيا وأريناس ونوميديا... كلهن كن ندا للند مع الرجل في ساحات القتال ومختلف المجالات، وهو ما عكسه العرف الأمازيغي حيث لا يوجد منطق الإختلاف بين البنت والولد، فالأمازيغ شعب حر قلبا و قالبا. المرأة في المجتمع الأمازيغي القديم كانت العمود الفقري للبيت، فلها المشورة في القرارت المصيرية للعائلة، وإليها يرجع النظر في كل ما يخص الأبناء وتربيتهم... من هنا نستخلص دور المرأة الأمازيغية في مح

تلك اللحضة.....

(تلك اللحظة) تلك اللحظة التى يلقى فيها الإنسان آخر النظرات على الأبناء والأحباب والأخوة والأخوات يلقى فيها آخر النظرات على هذه الدنيا ويبدو على وجهه معالم السكرات وتخرج من صميم قلبه الزفرات والآهات. إنها اللحظة التى يوقن فيها الكافر ويؤمن فيها الفاجر .إنها اللحظة التى يعرف الإنسان فيها حقارة الدنيا .إنها اللحظة التى يحس الإنسان فيها أنه فرط كثيرا فى جنب الله يناديه رباه رباه ارجعونى لعلى أعمل صالحا فيما تركت. إنها اللحظة الحاسمة والساعة القاصمة التى يدنو فيها ملك الموت لكى ينادى فياليت شعرى هل ينادى نداء النعيم أم نداء الجحيم ألا ليت شعرى هل يقال يا أيتها النفس المطمئنة ارجعى إلى ربك راضية مرضية أم هل يقال يا أيتها النفس الخبيثة اخرجى إلى سخط من الله ألا ليت شعرى كيف تكون الخواتيم؟ ألا ليت شعرى تلك الساعة التى قضت مضاجع الصالحين وفى لحظة واحدة أسلمت الروح إلى باريها وألتفت الساق بالساق إلى ربك يؤمئذ المساق هناك يحس العبد بدار غريبة ومنازل رهيبة عجيبة فلا إله إلا الله فى لحظة واحدة من دار الهوان إلى دار النعيم المقيم فلا إله إلا الله فى لحظة واحدة من ضيق الدنيا إلى سعة الأخرة و
الاثنين، 2 مارس، 2015 النشطاء الأمازيغ يعتزمون القيام بمسيرة إحتجاجية يوم 19 أبريل بأكادير أعلنت تنسقية اكادير بالإتفاق مع باقي التنسيقات الوطنية لحركة توادا ن يمازيغن عزم التنظيم الأمازيغي (توادا) على القيام بمسيرة احتجاجية سلمية يوم 19 أبريل من الشهر القادم بمدينة أكادير، للتنديد بالخروقات التي يقوم بها النظام تجاه الثقافة الأمازيغية عموما و اللغة الأمازيغية و تدريسها في التعليم خصوصا، و من بين هذه الانتهاكات غياب الأمازيغية في الاعلام و تأجيل القانون التنظيمي للأمازيغية الى يوم القيامة ! إضافة إلى انتهاكات في عدة ملفات أهمها التعذيب الذي يتعرض له المعتقلين السياسيين للقضية الأمازيغية في سجون المخزن آخيرها الضرب و التنكيل و السب في حق مصطفى أسايا، و غيره من المعتقلين في السجون بسبب دفاعهم عن حقوقهم الثقافية  و التاريخية التي صارت واضحة للمجتمع الدولي. وهذه لائحة بعض المطالب المشروعة لإيمازيغن و كذلك التنديدات بما يقوم به المخزن المغربي في حق الامازيغ و النشطاء السياسيين و كذلك المثقفين حسب ما جاء في بيان المجلس الوطني لحركة توادا ن امازيغن الذي انعقد بامكناس يوم 22 فب