التخطي إلى المحتوى الرئيسي

السعادة بمفهومها الفلسفي.. لدئ أرسطو

ما هي الحياة الطيبة؟ يجيب أرسطو عن هذا السؤال ببساطة وصراحة فيقول إنها الحياة السعيدة . وهو لا يريد أن يبحث، كما بحث أفلاطون كيف يجعل الناس أخياراً، بل يريد أن يبحث كيف يجعلهم سعداء . وهو يرى أن غير السعادة من الأغراض لا يسعى إليها لذاتها، بل هي وسيلة لغاية . أما السعادة فهي وحدها التي تُبْتغى لذاتها، وثمّة بعض أشياء لابد منها للحصول على السعادة الباقية وهي: المولد الطيب والصحة الجيدة، والوجه الجميل، والحظ الطيب، والسمعة الحسنة، والأصدقاء الأوفياء، والمال الوفير والصلاح . وينقل أرسطو بصراحة يندر وجودها في الفلاسفة جواب سمنيدس لزوجة هيرن إذ سألته: أيهما أفضل الحكمة أو الغنى؟ فقال: الغنى، لأننا نرى الحكماء يقضون أوقاتهم على أبواب الأغنياء، لكن الثروة وسيلة لا أكثر، فهي في حد ذاتها لا ترضي غير البخيل، وإذ كانت الثروة نسبية فإنها لا ترضي إنساناً زمناً طويلاً، وسر السعادة هو العمل أي بذل الجهد بطريقة تتفق مع طبيعة الإنسان وظروفه . والفضيلة حكمة عملية، وهي تقدير الإنسان بعقله لما فيه من خير، وهي في العادة وسط بين نقيضين، والإنسان في حاجة إلى الذكاء لمعرفة هذا الوسط، وإلى ضبط النفس .
ويقول أرسطو في جملة من جمله الشهيرة: إن الذي يغضب مما وممن ينبغي أن يُغْضَبَ منه، ويغضب فوق ذلك بالطريقة الحقّة وفي الوقت المناسب للغضب، ويطول غضبه الزمن الملائم، إن هذا الرجل خليق بالثناء . وليست الفضيلة عملاً بل هي تعوّد عمل الصواب، ولابد أن تُفْرَض في أول الأمر بالتدريب والتهذيب، لأن الشباب لا يستطيعون أن يحكموا في مثل هذه الأمور حكماً صادقاً حكيماً، فإذا مضى بعض الوقت فإن ما كان من قبل نتيجة الإرغام يصبح عادة أي طبيعة ثانية .
ويختم أرسطو هذا البحث عن السعادة خاتمة تناقض أشد التناقض ما بدأه به، وهو قوله إن السعادة في العمل، وإن أحسن حياة هي حياة الفكر . ذلك أن الفكر في رأيه هو الدليل على ما انفرد به الإنسان من تفوّق وامتياز، وأن العمل الخليق بالإنسان هو أن تعمل نفسُهُ بالاتفاق مع عقله . وأسعد الناس حظاً هو الذي يجمع بين قدر من الرخاء وقدر من العلم، أو البحث أو التفكير، والذين يرغبون في اللذة المستقلة يجب أن يطلبوها في الفلسفة لأن غيرها من اللذات يحتاج إلى معونة الإنسان . ويقول أرسطو محاولاً إيضاح فلسفته هنا: لنفرض أن شخصاً يريد أن يتعلم رمي السهام فماذا عليه أن يفعل لتحقيق ذلك؟
1- تثبيت مرمى ليكون هدفاً . 2- وقوفه في موضع أمام الهدف يسمح له بالتصويب، . وهو يقصد أن كل شخص في ما يتعلق بحياته كالرامي أمام المرمى لكنه يرمي إلى ما يراه خيراً له، غير أن هذا الخير لا يمكن إصابته، إذ جهلنا الطرق التي تسمح بالوصول إليه، ومن هنا تتحد غاية الأخلاق فهي لا تعدو كونها إنارة لنا في ما يتعلق بما نريده، وكل الناس، كما يرى أرسطو، متفقون أن الخير هو السعادة . يقول أرسطو: بعض الناس يرى أن السعادة هي في الحياة الحيوانية وذلك هو رأي العبيد ولا يجب أن نُعيره أيّ اهتمام . ويقول: هؤلاء العامة من بني البشر الذين عندما وصلوا إلى القوة والتعظيم استعبدتهم الشهوات كما استعبدت الشهوات سردنبال (شخصية إغريقية يضرب بها المثل في الفجور) .
ويستكمل أرسطو قائلاً: بعض الناس يرى السعادة في الثراء غير أنهم مخطئون، لأن الثراء لا يُطْلب لذاته وإنما لما يحققه، وبعض الناس يرى السعادة في المجد لكن المجد ليس رهن إرادتنا ومع ذلك فإن هؤلاء الذين نالوا المجد هم أحياناً بؤساء . كم من المشاهير يشعرون بآلام مما لا طاقة لهم بها . وبعض الناس يرى أن السعادة هي اللذة وأقول لهم إن الإنسان يرغب في العلم مع اللذة أكثر مما يرغب في اللذة وحدها، إذ إن اللذة ليست هي الخير الوحيد . ثم يقول: لا شك في أن السعادة تستلزم نوعاً من النشاط، إذ لا يمكن أن يكون الإنسان في سبات ويكون سعيداً، فبدون نوع خاص من العمل لا وجود للسعادة، ولكن، ما هو النوع الخاص من العمل؟ هنا يظهر جوهر الفلسفة الأرسطية . . فكرة المهنة أو الوظيفة: الموسيقي . . النحات . . صانع الأحذية . . النجار . . كل واحد منهم إما أن يحسن عمله وإما أن يسيء إليه، فإن أحسن، كما يقول أرسطو، استحق التوفيق . وداخل الإنسان نفسه أيضاً العين . . اليد . . القدم . . لكل منها وظيفة . ثم يستنتج من هذا السؤال الآتي: هل للإنسان بصفته إنساناً وظيفة خاصة به؟ إذا كان للإنسان وظيفة خاصة به فإنه تبعاً لطريقة تأديتها يكون محسناً أو مسيئاً ويحقق أو لا يحقق جوهره الذاتي . . إن الحياة عند كل إنسان تتمثل في صورتين: حياة نباتية وحيوانية، وحياة عقلية . أما الأولى فهي الأكل والشرب وكل مستلزمات بقاء الإنسان على قيد الحياة والمحافظة على نوعه . أما الثانية فكما يصورها أرسطو هي حياة التأمل أو الحياة الذهنية، وهي التي تجعل الإنسان مختلفاً عن بقية الكائنات، وبالتالي فإن أرسطو يدعونا إلى أن نحيا حياة العقل لأن بها وحدها تنهض الأمم .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مختصر تفسير الحزب الأول... سورة البقرة الجزء الأول

الجزء الأول من القران: هذا الجزء مكون من ثمانية أرباع: - ربع الحزب الأول: يتكلم عن أصناف الناس وكأننا نستعرض الأصناف الموجودة على هذه الأرض والتي سيكلف أحدها بالإستخلاف. - الربع الثاني: أول تجربة إستخلاف على الأرض: آدم عليه السلام. - الربع الثالث إلى السابع: أمة استخلفها الله على هذه الأرض لمدة طويلة وفشلت في المهمة، بنو إسرائيل.  - الربع الثامن والأخير: تجربة سيدنا إبراهيم عليه السلام الناجحة في الإستخلاف.  تجربة سيدنا آدم تجربة تمهيدية تعليمية، وكانت المواجهة بين إبليس وسيدنا آدم عليه السلام لإعلان بداية مسؤولية سيدنا آدم وذريته عن الأرض. ثم بنو إسرائيل: نموذج فاشل، فهم أناس حملوا المسؤولية وفشلوا، وتستمر السورة في ذكر أخطائهم لا لشتمهم ولكن ليقال للأمة التي ستستخلف: تنبهي من الوقوع في الأخطاء التي وقعت فيها الأمة التي قد سبقت في الاستخلاف! وآخر ربع يضرب الله به المثل بالتجربة الناجحة لشخص جعله الله خليفة في الأرض وهو سيدنا إبراهيم عليه السلام. ويكون الترتيب هذا منطقياً، فبدأَ بآدم التجربة الأولى وختم بالتجربة الناجحة لرفع المعنويات وبينهم التجربة الفاشلة، للت
"ميسرة المطغريّ" (أو المدغريّ) بطلٌ أمازيغيٌّ، رفض الانصياع للعرب الفاتحين، ما جعلهم يصفونه في كتب تاريخهم بالحقير، والخفير، والفقير، والسقّاء. ولربّما ترجع هذه الألقاب إلى كون "ميسرة" ينحدر من عائلةٍ فقيرةٍ، وأنّ أباه، أو هو نفسه كان سقّاءً يبيع الماء في الأسواق (E. L?vi-Proven?al). وقد أجمع أكثر المؤرّخين (العرب طبعاً) على تلقيب ميسرة بـ "الحقير"، على الرغم من أنّه لم يكن في حياته حقيراً؛ فقد كان ـ كما يقول ابن خلدون ـ شيخ قبيلته والمقدّم فيها؛ وكان من خوارج المغرب الصفريّة، من مدغرة أو (مطغرة)، وهي بطنٌ من زناتة. كما كان من أتباع المهلّب بن أبي صفرة (أو من أتباع زياد بن أبي صفرة). وفي العودة إلى الوقائع التاريخيّة، نجد أنّ الظلم الأمويّ كان من الأسباب المهمّة في بحث المسلمين عموماً عن أفكارٍ ثوريّةٍ تُشرّع لهم مواجهة الظّلم والتعصّب القوميّ والقبائليّ، وهو ما تُظهره تجربة البربر في الغرب، حين مالوا إلى الفكر الخارجيّ، بعد معاناةٍ طويلةٍ مع السلطة الأمويّة، وبعد الإجحاف الذي طالهم، إثر دورهم الرئيسيّ في فتح الأندلس، وفي تثبيت