التخطي إلى المحتوى الرئيسي

القضية الأمازيغية بين نزعتين استئصاليتين -النزعة الاسلاموية/النزعة العروبية

بقلم: وكيم الزياني 
قد لا يختلف الاثنان على أن القضية الأمازيغية لها عمق ثقافي وتاريخي غابر, العمق الذي يعود إلى العصور حتى ما قبل التاريخ, حيث يؤرخ الباحثين في هذا المجال للتواجد الأمازيغي في شمال افريقيا الى أزيد منذ 5000 سنة قبل الآن, أي 3000 سنة قبل الميلاد, ويذهب ابن خلدون في كتابه العبر نفس الشيء حيث يقول ان الامازيغ او ما يطلق عليه هو البربر كانوا يقطنون في شمال افريقيا منذ أن عرف التاريخ نفسه, وهذا يعني عند المؤرخين بداية المرحلة التاريخية التي يتوفرون فيها على الدلائل المادية التي توضح ظروف المعيشية للشعوب وأماكن تواجدها. فعل سبيل المثال لا الحصر نجد أقدم اكتشاف لبقايا الانسان بالجزيرة العربية تم العثور عليه باليمن لا يتعدى عمره 24000 سنة, بينما الاكتشاف الذي وقع بناحية الدار البيضاء.الذي يطلق عليه المتخصصين برجل سيدي عبد الرحمان, فان تاريخ حياته يصل الى 100000 سنة قبل الآن, أما رجل ايغوذ الذي اكتشف بجبل ايغوذ قرب مدينة أسفي فان تاريخ وجوده يعود الى 130000 سنة قبل اليوم. 

كما يوضح المتخصصين في هذا المجال,أن شمال افريقيا ربما تكون هي المهد الأول للإنسان, ويعتبر المغرب بصفة خاصة وشمال افريقيا بصفة عامة المنطقة الفريدة في العالم التي تم العثور فيها على كل التسلسلات الهيكلة سواء بالنسبة للانسان الحالي الذين يطلق عليه المتخصصين الانسان العاقل العاقل, او الهياكل الاخرى التي تقترب من صورة الانسان الحالي, مع العلم ان البعض المتخصصين يعتبر هذا النوع الاخير منذ انواع الاقرب الى الحيوانات التي لا علاقة لها بذرية آدم. إذن من خلال هذا نستشف الامازيغية كانسان وشعب وتاريخ ولغة وهوية لها عمق ثقافي وحضاري منذ القدم, وكل الدلائل العلمية المادية تؤكد ذلك, بعيد عن لغة الخشب والاكاذيب التاريخ الرسمي الذي تعلمناه, وبالتالي نطرح السؤال الذي من الممكن ان نصل من خلاله الى بعض الاسباب التي أوصلت الى سلب لهذه المنطقة عمقها وتاريخها وهويته الحقيقية, ونقول كيف حدث ذلك؟ 

لا ننكر أن الأمازيغ شمال افريقيا قطعوا مراحل مهمة مع الغرب قديما, وتحاربوا عسكريا, كما تأثروا وأثرو في هذا الغرب ثقافيا وحضاريا, لكن مع ذلك فالغرب لم يسلب كيان هذه المنطقة كما سلبتها تأثير العربي الاسلامي, هذا الأخير الذي لون المنطقة تلوينا خاص, تراجع معه معه المعالم الحضارية ان لم اقل انمحت, وذلك عن طريق النزعتيين الأحاديتين, نزعة اسلامية وأخرى عروبية, الأولى ذات مرجعية دينية والثانية ذات مرجعية عرقية, وهما نزعتان وان اختلفتا على مستوى الظاهر إلا أن في عمقهما يوحدهما نفس الهدف.

وهكذا خلفت هذه النزعتين تداعيات سلبية على المنطقة ما زال الشعب الامازيغي يعاني ويلاتها, وصعب عليه مقاومتها لأن الأسس التي انبنت عليه هذه النزعتين يطغى عليهما ما هو ديني, بل حتى ما هو عرقي ميستند الى ما هو ديني "النسب". ثم الشق الديني اتخذ من "الحتمية" منطلقا له, وجعل من الثابت منطلقا للأفكار والتصورات وهذا التفكير الأحادي عمم على جميع المجالات سياسية كانت ام ثقافية, حضارية ام تاريخية ام هوياتية, وكان هذا الفهم الأحادي كذلك منطلقا للأفعال والممارسات في التعامل مع سياسات دول شمال افريقيا وتطبيقها على شعوبها, حتى يتم ترويض شعوبها ل "الانسجام الاجتماعي" وحراستها بعدم الخروج عن هذا "الانسجام" حتى لا يمس الكيان الاخلاقي الاجتماعي ويزعزع تلاحمه. 

هذا ما سلب للمنطقة عمقها التاريخي والثقافي, من خلال هذه النزعة الأحادية, وجعل الشمال الافريقي منغلقا على ذاته الأحادية, والتي لا ترى في الإنفتاح على الآخر سوى تهديدا لإنسجانها وتلاحمها, وكل من خرج عن هذا التفكير وهذا الانسجام كانت الهرطقة والتكفير والقتل والزندقة والخروج عن الجماعة من معايير الحكم عليه. 

أما النزعة العروبية العرقية كانت "مركزية الذات" هو منطلقها, يلعب فيها "العرق" و"النسب" واللغة دور الرئيسي للحكم على الآخر ورميه في الخارج المطلق, فالنسب هنا هو الكل في دولة العرقية,هو الوحيد الذي من حقه ان يتفرد بالحكم والسلطة لأن هو الضامن لاستمرارية هذه السلطة نتيجة موقعه الاجتماعي الشريف الذي معه تأتي البركة والرخاء, ولغته هي الأفضل ما دام هناك تفاضل عرقي.

وأمام هذا التفكير المعيب لدا النزعتين الإسلاموية والعروبية العرقية حتمت على منطقة شمال افريقيا أن تؤدي ضريبة قاسية بفعل هذا التفكير الأحادي, وذلك من خلال حصر أساليب العيش والحياة في قوقعة المرجعية الدينية تارة, وتارة أخرى من خلال اعتماد المرجعية العروبية العرقية هذه الأخيرة التي يرجع فيها الغلبة لمركزية العرق واللغة لتأتي مركزية التاريخ والثقافة والهوية ثم السياسة التعليم والتربية.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مختصر تفسير الحزب الأول... سورة البقرة الجزء الأول

الجزء الأول من القران: هذا الجزء مكون من ثمانية أرباع: - ربع الحزب الأول: يتكلم عن أصناف الناس وكأننا نستعرض الأصناف الموجودة على هذه الأرض والتي سيكلف أحدها بالإستخلاف. - الربع الثاني: أول تجربة إستخلاف على الأرض: آدم عليه السلام. - الربع الثالث إلى السابع: أمة استخلفها الله على هذه الأرض لمدة طويلة وفشلت في المهمة، بنو إسرائيل.  - الربع الثامن والأخير: تجربة سيدنا إبراهيم عليه السلام الناجحة في الإستخلاف.  تجربة سيدنا آدم تجربة تمهيدية تعليمية، وكانت المواجهة بين إبليس وسيدنا آدم عليه السلام لإعلان بداية مسؤولية سيدنا آدم وذريته عن الأرض. ثم بنو إسرائيل: نموذج فاشل، فهم أناس حملوا المسؤولية وفشلوا، وتستمر السورة في ذكر أخطائهم لا لشتمهم ولكن ليقال للأمة التي ستستخلف: تنبهي من الوقوع في الأخطاء التي وقعت فيها الأمة التي قد سبقت في الاستخلاف! وآخر ربع يضرب الله به المثل بالتجربة الناجحة لشخص جعله الله خليفة في الأرض وهو سيدنا إبراهيم عليه السلام. ويكون الترتيب هذا منطقياً، فبدأَ بآدم التجربة الأولى وختم بالتجربة الناجحة لرفع المعنويات وبينهم التجربة الفاشلة، للت
"ميسرة المطغريّ" (أو المدغريّ) بطلٌ أمازيغيٌّ، رفض الانصياع للعرب الفاتحين، ما جعلهم يصفونه في كتب تاريخهم بالحقير، والخفير، والفقير، والسقّاء. ولربّما ترجع هذه الألقاب إلى كون "ميسرة" ينحدر من عائلةٍ فقيرةٍ، وأنّ أباه، أو هو نفسه كان سقّاءً يبيع الماء في الأسواق (E. L?vi-Proven?al). وقد أجمع أكثر المؤرّخين (العرب طبعاً) على تلقيب ميسرة بـ "الحقير"، على الرغم من أنّه لم يكن في حياته حقيراً؛ فقد كان ـ كما يقول ابن خلدون ـ شيخ قبيلته والمقدّم فيها؛ وكان من خوارج المغرب الصفريّة، من مدغرة أو (مطغرة)، وهي بطنٌ من زناتة. كما كان من أتباع المهلّب بن أبي صفرة (أو من أتباع زياد بن أبي صفرة). وفي العودة إلى الوقائع التاريخيّة، نجد أنّ الظلم الأمويّ كان من الأسباب المهمّة في بحث المسلمين عموماً عن أفكارٍ ثوريّةٍ تُشرّع لهم مواجهة الظّلم والتعصّب القوميّ والقبائليّ، وهو ما تُظهره تجربة البربر في الغرب، حين مالوا إلى الفكر الخارجيّ، بعد معاناةٍ طويلةٍ مع السلطة الأمويّة، وبعد الإجحاف الذي طالهم، إثر دورهم الرئيسيّ في فتح الأندلس، وفي تثبيت