التخطي إلى المحتوى الرئيسي

اسكاس. اماينو. ايمازيغن 2971

 تقارير

السنة الأمازيغية الجديدة.. ماذا تعرف عنها؟


 

ما هو يِنّاير؟

يِنّاير هو اليوم الأول من السنة الأمازيغية للبربر في شمال أفريقيا، ويقابل يوم 13 من يناير في التقويم اليوليوسي (الذي تم إنشاؤه في العام الـ45 قبل الميلاد من قبل الإمبراطور يوليوس قيصر)، وتعتمد السنة الأمازيغية على التقويم الزراعي الذي يُستخدم في الأصل لتنظيم العمل الزراعي الموسمي.

ووفقًا لهذا التقويم، فإن السنة الجديدة تبدأ في 13 يناير/كانون الثاني، حيث يبدأ الانتقال إلى مناخ أكثر اعتدالًا ويتم الاحتفال به في 12 يناير (أي قبل بدء السنة الأمازيغية بيوم) في منطقة شمال أفريقيا حيث تصبح الأرض مثمرة وأكثر خصوبة.

فرعون أمازيغي

يعود الاحتفال بالعام الجديد إلى عام 951 قبل الميلاد من التقويم الغريغوري حيث يقابل حدثاً سياسياً ذا أهمية لا توصف بالنسبة للأمازيغ، ففي أصل هذا التاريخ الرمزي يقبع تقاليد الأجداد وحلم رجل.

تمثالان لشيشنق الأول (950 – 929 ق.م): الفرعون المصري الذي سطّر بعد تربعه على العرش بداية التأريخ للتقويم الأمازيغي

 

ففي هذا العام سيثبت الأمازيغ أنفسهم تدريجيا ويؤثّرون على ملوك فرعون، ففي عام 950 ق.م عند وفاة الفرعون بسوسمان الثاني، حصل أمازيغي اسمه شيشنق على وضع فرعون في مصر وكذا كهنوت مصر العالي. وفي عهده أسس عاصمته في بوباستيس (Bubastis) وهي واحدة من أكبر المدن القديمة في مصر، فجمع شمل مصر ثم غزا فلسطين للاستيلاء على الذهب.

حكم شيشنق منطقة تمتد من الجزء الشرقي لليبيا حاليا إلى دلتا النيل، وأصبح ملكا على مصر كفرعون من 950 وحتى 929 قبل الميلاد، وقد اعتمد الأمازيغ هذا الحدث لبدء تقويمهم.

حقوق الأمازيغ

ينتشر الأمازيغ في شمال القارة الأفريقية من المغرب غربا إلى مصر شرقا، ومن البحر الأبيض المتوسط شمالا إلى نهر النيجر جنوبا، ويتوزعون في المغرب والجزائر وتونس وليبيا ومصر ومالي والنيجر وبوركينا فاسو وموريتانيا، وبالإضافة إلى الشمال يعيش ملايين من الأمازيغ في أوروبا.

السنة الجديدة: فرصة لترويج العلم الأمازيغي

 

يواصل البربر على مر السنين محاولة اكتساب المزيد من الحقوق والمطالبة باعتراف أكبر بهويتهم، خاصة في البلدان المغاربية وفي الصحراء حيث يوجد العديد منهم. فهم السكان الأصليون لشمال أفريقيا، ووجودهم هناك سبق وجود العرب والإسلام وسبقت لغتهم وثقافتهم الفتوحات الإسلامية لشمال أفريقيا في القرن السابع الميلادي.

يُطلق عليهم الأمازيغ وتعني "الإنسان الحر"، ويعتقد كثير من سكان شمال أفريقيا أنه نظرا للجذور الأمازيغية العميقة لبلدانهم، يجب أن تكون يِنّاير يوم عطلة رسمية.

في الجزائر

هناك أكثر من 13 مليون أمازيغي في الجزائر يمثلون نحو ثلث مجموع السكان، واليوم تعترف الجزائر برأس السنة الأمازيغية حيث أعلنت أن يوم 12 يناير عطلة رسمية في البلاد لأول مرة في العام 2018.

يتركز معظم السكان الأمازيغ في منطقة القبائل شرقي الجزائر العاصمة، كما يوجد الأمازيغ في الوسط والشرق والجنوب، وأصبحت اللغة الأمازيغية اللغة الرسمية الثانية مع اللغة العربية في دستور 2016.

نساء أمازيغيات من الجزائر يعدن الطعام التقليدي أثناء الاحتفال بالسنة الجديدة. (فرانس برس)

نساء أمازيغيات من الجزائر يعدن الطعام التقليدي أثناء الاحتفال بالسنة الجديدة. (صورة لوكالة فرنس برس)

في المغرب

يوجد في المغرب ثمانية ملايين أمازيغي وأكثر من 33 مليون شخص يتحدث إحدى اللهجات البربرية الرئيسية الثلاث في البلاد: تاريفيت وتامازيغت وتاشلحيت. وتدعو أصوات أمازيغية عديدة إلى عطلة رسمية في يوم رأس السنة الأمازيغية في المملكة على منوال الجزائر.

وفي ذلك يعتمد النشطاء الأمازيغ على اعتراف الدستور المغربي الجديد (2011) بلغتهم كلغة رسمية إلى جانب اللغة العربية. ومن أبرز نتائج هذا الاعتراف ظهور أبجدية تيفيناغ في المباني العامة، بالإضافة إلى العربية والفرنسية.

ومنذ عام 2010 كُرست قناة تلفزيونية عمومية مغربية تدعى "تامازيغت" لتعزيز الثقافة الأمازيغية. ويخطط مشروع قانون قيد الدراسة حاليا من قبل الحكومة المغربية لتنويع تعلم اللغة في المدارس، بما في ذلك تعميم اللغة الأمازيغية.

إمرأة أمازيغية ترتدي ملابس أمازيغية تقليدية في المغرب

 

في ليبيا

يَعتبر الأمازيغ أنفسهم مهمشين في ليبيا، فقد اضطهدوا في ظل دكتاتورية الزعيم الليبي معمر القذافي الذي نفى وجودهم، واليوم يدعون إلى إضفاء الطابع الرسمي على لغتهم مثل اللغة العربية، وحصولهم على التمثيل العادل في البرلمان إذ يمثلون 10٪ من السكان ويعيشون بشكل خاص في الجبال غرب طرابلس أو في الصحراء الجنوبية.

ومنذ سقوط نظام القذافي في 2011 أصبحت مطالبهم أكثر إلحاحا، والعلم الأمازيغي يطفو على جميع المباني العامة بجوار العلم الليبي، وغالبا ما يطفو وحده في مناطقهم الخاصة، كما ظهرت كتب مدرسية باللغة الأمازيغية، على الرغم من أنها غير معتمدة من قبل وزارة التعليم.

الطوارق أمازيغ ليبيا

 

في تونس

الوزن الديمغرافي للأمازيغيين في تونس غير معروف، ويحظر هناك إجراء أي إحصاء على أساس الإثنية أو اللغة، كما يحظر إجراء إحصاء خاص بالمناطق الجنوبية، ويقيم غالبية الأمازيغ في تونس العاصمة وذلك بسبب الهجرة الجماعية.

يِنّاير في الشتات

اليوم تمتلك السنة الأمازيغية الجديدة بعدا دوليا، لأنه يُحتفل بها في فرنسا وإيطاليا وأسبانيا (جزر الكناري)، فالمحتفون بها يعتبرونها رمزا للسلام والسخاء والأمل والتضامن والصداقة بين الشعوب وأكثر من مجرد تاريخ، فهي بالنسبة لهم رمز وتقاليد وتاريخ وهوية ومعلم وذاكرة للأمازيغ والشعب المغاربي بشكل عام.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مختصر تفسير الحزب الأول... سورة البقرة الجزء الأول

الجزء الأول من القران: هذا الجزء مكون من ثمانية أرباع: - ربع الحزب الأول: يتكلم عن أصناف الناس وكأننا نستعرض الأصناف الموجودة على هذه الأرض والتي سيكلف أحدها بالإستخلاف. - الربع الثاني: أول تجربة إستخلاف على الأرض: آدم عليه السلام. - الربع الثالث إلى السابع: أمة استخلفها الله على هذه الأرض لمدة طويلة وفشلت في المهمة، بنو إسرائيل.  - الربع الثامن والأخير: تجربة سيدنا إبراهيم عليه السلام الناجحة في الإستخلاف.  تجربة سيدنا آدم تجربة تمهيدية تعليمية، وكانت المواجهة بين إبليس وسيدنا آدم عليه السلام لإعلان بداية مسؤولية سيدنا آدم وذريته عن الأرض. ثم بنو إسرائيل: نموذج فاشل، فهم أناس حملوا المسؤولية وفشلوا، وتستمر السورة في ذكر أخطائهم لا لشتمهم ولكن ليقال للأمة التي ستستخلف: تنبهي من الوقوع في الأخطاء التي وقعت فيها الأمة التي قد سبقت في الاستخلاف! وآخر ربع يضرب الله به المثل بالتجربة الناجحة لشخص جعله الله خليفة في الأرض وهو سيدنا إبراهيم عليه السلام. ويكون الترتيب هذا منطقياً، فبدأَ بآدم التجربة الأولى وختم بالتجربة الناجحة لرفع المعنويات وبينهم التجربة الفاشلة، للت
"ميسرة المطغريّ" (أو المدغريّ) بطلٌ أمازيغيٌّ، رفض الانصياع للعرب الفاتحين، ما جعلهم يصفونه في كتب تاريخهم بالحقير، والخفير، والفقير، والسقّاء. ولربّما ترجع هذه الألقاب إلى كون "ميسرة" ينحدر من عائلةٍ فقيرةٍ، وأنّ أباه، أو هو نفسه كان سقّاءً يبيع الماء في الأسواق (E. L?vi-Proven?al). وقد أجمع أكثر المؤرّخين (العرب طبعاً) على تلقيب ميسرة بـ "الحقير"، على الرغم من أنّه لم يكن في حياته حقيراً؛ فقد كان ـ كما يقول ابن خلدون ـ شيخ قبيلته والمقدّم فيها؛ وكان من خوارج المغرب الصفريّة، من مدغرة أو (مطغرة)، وهي بطنٌ من زناتة. كما كان من أتباع المهلّب بن أبي صفرة (أو من أتباع زياد بن أبي صفرة). وفي العودة إلى الوقائع التاريخيّة، نجد أنّ الظلم الأمويّ كان من الأسباب المهمّة في بحث المسلمين عموماً عن أفكارٍ ثوريّةٍ تُشرّع لهم مواجهة الظّلم والتعصّب القوميّ والقبائليّ، وهو ما تُظهره تجربة البربر في الغرب، حين مالوا إلى الفكر الخارجيّ، بعد معاناةٍ طويلةٍ مع السلطة الأمويّة، وبعد الإجحاف الذي طالهم، إثر دورهم الرئيسيّ في فتح الأندلس، وفي تثبيت