التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تعريف قبيلة أيت عبدالله اوسعيد



* * *

قبيلة أيت عبدالله اوسعيد
---------------------------

قبيلة سوسية جنوبية تنتمي الى المجموعة القبلية المجاطية، وتحدها شرقا قبيلة أمانوز، وشمالا قبيلة إيغشان وقبيلة أيت وافقا، وغربا قبيلة إيمجاض، وجنوبا قبيلة إيسموكن وقبيلة أيت تيكني وقبيلة أيت علي
ويرجع أصل اسم هذه القبيلة الى جدها الأعلى سيدي عبدالله بن سعيد بن حسين بن ايبورك التهالي، المتوفى بعد سنة 1051 هـ، وقد ذكره العلامة المختار السوسي في كتابه الشهير (المعسول) وهو أول علم من أعلام بلاده (إلغ) الذي افتتح به تراجم قبيلته في هذا الكتاب، لأنه ينحدر أيضا من هذا الجد، واسمه الكامل (محمد المختار بن علي بن احمد بن محمد بن احمد بن محمد بن سعيد بن محمد بن احمد بن عبدالله بن سعيد بن حسين بن ايبورك التهالي الالغي) ومن هنا يتضح لنا أن (إلغ ) هي جزء من قبيلة أيت عبدالله أو سعيد، وانها اندمجت في هذه القبيلة عبر الزمن مع الفروع الأخرى المنحدرة من هذا الجد الأعلى والمنتشرة بين القبائل المجاورة

---------------------------



* * *

[Tribu+ilgh.GIF]
خريطة توضح موقع قبيلة إلغ القديم

--==*==--

وفيما يلي تعريف (لقبيلة إلغ) التي انصهرت في قبيلة أيت عبدالله أو سعيد

* * *
تعريف قبيلة إلـغ
-----------------------------------
قبيلة إلغ من القبائل السوسية الجنوبية والمنتمية الى مجموعة القبائل المجاطية، وقبل الدخول في تعريفها، يجب علينا تمييزها عن بلدة إيليغ التي تقع في جنوب قبيلة تازروالت، والتي كانت عاصمة للامارة السملالية، وقبيلة إلغ قبيلة جبلية كانت قائمة بذاتها، ومع الزمن تقاسمتها القبائل المجاورة لها، كقبيلة إيسموكن وقبيلة أمانوز وقبيلة أيت وافقا وقبيلة أيت عبدالله او سعيد التي تشترك معها في الأصل، بل هي جزء منها، وأصبحت مندمجة فيها
وأفضل من يعرفنا بمنطقة إلغ التاريخية هو من ينتسب اليها، العلم الكبير، والعلامة الجليل، الأستاذ محمد المختار السوسي الالغي، الذي خصص جزءا من مقدمة كتابه المعسول للتعريف بموقعها ووصف جغرافيتها وتفصيل قراها، وعرض عاداتها وبيان تقاليدها، وأهل مكة أدرى بشعابها كما يقاليقول المختار السوسي في وصف إلغ الجغرافي في كتابه المعسول
------------------
بسيط إلغ البعيد عن تيزنيت شرقا بـ 84 كلم، يكاد يكون مستديرا، تحيط به الجبال من جميع جهاته الأربع، فمن الشمال يبتدئ الشمال الشرقي بجبل أمقسو العالي القمة، وهو آخر ما يرى قرص الشمس عند وجوبها، ثم يمتد الجبل من شعب أكني اديان، فجبل توكال، فالجبل العظيم الممتد في كل الشمال الى أيت وافقا، وهو جبل الايغشانيين الذي في سفحه إيجني نتاكزين – أي شعب العصر- ثم يحوط البسيط غربا جبل له قمة مسنونة عليه مشهد صالح يسمى أبا بكر، من بعد أن تمر ببصرك بمكان المدرسة الوافقاوية، فسوق الخميس إزاء صخرة تعزى، ثم يسير الجبل جنوبيا الى ثنية تيزكي نحمو اوعيسى، حيث يطلغ الالغيون الى قبيلة مجاط، وراء قرية تافكاغت الى الشعب الذي يطلع فيه من يذهب الى أكادير إيزري، ثم يحوط البسيط من جنوبيه جبل آخر غير عال إلا من ناحية تاكنزى، حيث بني الحصن القديم، وهو الذي تسمى به القرية تحته الدوكادير –تحت الحصن- ثم الى محل الخلوة، ثم يمر الجبل بثنية، ثم يمر الجبل بثنية أكني والبان، ثم الى أكني ادقي الى أن يتصل البصر بجهة قرية أكجكال الى تافيلتاست، ثم من سمت هذه القرية يبتدئ جبل آخر غير عال، فيمر بمعدن النحاس، ثم بأكادير وايو، ثم يستمر الى جوار قرية إيزربي، حيث مدفن الشيخ سيدي عيسى بن صالح
ثم ان لالغ ذكرا من قديم، فقد قرأت في كتاب يسمى ديوان مولاي احمد الذهبي، جمع في مختتم القرن العاشر، ان الذهبي نزل في إلغ وهناك قام بضيافته الحربيليون والايغشانيون والوافقاويون، ولعل محلا يوجد الآن في وسط هذا البسيط يضاف الى السلطان – إيغرم أوكليد – كان منزل السلطان الذهبي إذ ذاك، ثم علمت أيضا أن السلطان مولاي رشيد مر بإلغ في سنة 1081 هـ بعد تخريبه لايليغ، كما علمت أيضا أن جيش السلطان مولاي اسماعيل يقوده القائد الكبير عبدالكريم من القواد الاسماعيليين نزل في إلغ أيضا عام 1124 هـ وإذ ذاك اعتقل رؤساء قرية إيكلي
أما سكان إلغ فإنهم منسوبون الى القبائل التي تجاور هذا البسيط، فلكل واحدة طرفا من إلغ امتدت اليه من محلتها، ففي الشمال قبيلة إيغشان الحربيلية، فإن لها بعض القرى الالغية، ايكلي، أيت الحسن، أغلى، أكني اديان، توكال، وأرض هذه القرى محسوبة من قبيلة إيغشان، وفي غرب بسيط إلغ، قرى أغرابو، دو تمنروت، تافكاغت، فهذه تعد من قبيلة أيت وافقا، وفي شرقيه قرية أكجكال تعد من قبيلة ساموكن، وأما قرى أكادير وايو، تونين، أزار اوعيسى، ايزربي، فهي من قبيلة أمانوز، ولم يبق إلا القرى التي في الجنوب، فإنها للمرابطين الالغيين أولاد الشيخ سيدي عبدالله بن سعيد، ووراء حدود هذا البسيط من الجنوب الغربي، قرى إخوان هؤلاء المرابطين في أكادير إيزري
قرى إلغ كلها
لنلق نظرة على كل هذه القرى البسيطة
ولنبدأ بالجنوب ثم الشرق ثم الشمال ثم الغرب
أما القرى التي في الجنوب
تافكاغت : من أيت وافقاالزاوية : من الدوكادير، من المرابطين آل عبدالله بن سعيدأيت سليمان : من الدوكادير، منهم أيضا، ويقطن معهم بعض الحربيليين الذين هم أصلاء في القريةتييوت القاسمية : من المرابطين وحدهمتييوت الواوكرضائية : من المرابطين وحدهم، وقد اشتروا من أيت واوكرضا تلك الأرض، وهم من السموكنيين، وربما قطن بعضهم هناكتاحواوات : تميل الى وسط البسيط من المرابطين وحدهمتافراوت : كذلك إزاء التي قبلها من المرابطين وحدهمأنويدر : كذلك إزاء التي قبلها من المرابطين وحدهموالقرى التي في شرق البسيط هي
أكجكال : من قبيلة سموكن لا يقطنها مرابطي واحدأكادير وايو : من قبيلة أمانوز ليس فيها مرابطي واحدتونين : من أمانوز ليس فيها أيضا مرابطي واحدأزار او عيسى : من المانوزيين أيضا، ليس فيها أيضا مرابطي واحدإيزربي : من المانوزيين، بل هناك رئاستهم حديثاإيغيل وامان : من المانوزيين أيضاوالقرى التي في الشمال هي
أيت الحسن اوعلي : من الايغشانيينايكلي : من الايغشانيين أيضا حيث كانت رئاستهم قديماأكني اديان : من الايغشانيين حيث رئاستهم حديثا، ثم انقطعت اليومتوكال : من الايغشانيينوأما القرى التي في الغرب فهي
الدو تمنروت : من الوافقاويينأغرابو : من الوافقاويين حيث رئاستهم حديثا، ثم انقطعت اليومتالزكى : بين سوق الخميس وتافكاغت
هذه 21 قرية بسيطة، بينها قرى المرابطين في قبيلة أيت عبدالله اوسعيد التي كانت مغمورة بين جيرانها الى العهد الأخير لفقر أهلها ولكون الأقوياء من جيرانهم يستضعفونهم حتى من عليهم بهذه الشهرة على لسان العلم والأدب والدين والارشاد، من يمن على الذين يستضعفون في الأرض ويجعلهم أئمة ويجعلهم الوارثين، ولولا هذه الخصال لما كانت تلك القبيلة وتلك الأرض الجرداء تستحق حتى الخط بالقلم وحين كانت وطننا وفيها مسقط رؤوسنا نجد في أنفسنا ما يجده كل البشر في مثل موقفنا
بلاد ألفناها على كل حالة * * * وقد يؤلف الشيء الذي ليس بالحسن
كما تؤلف الدار التي لم يطب بها * * * هواء ولا ماء ولكنها وطن
وقديما قيل : من قر عينا بعيشه نفعه
-----------------------------------------

تعليقات

  1. السلام عليكم .. معلومات سيقة ومهمة لكل دارس تاريخ منطقة قبيلة أيت عبدالله اوسعيد ..أريد من فضلكم مزيداً من التوضيح حول حياة عبدالله اوسعيد ما قبل تامدولت أريد أن أعرف سلالته مكان توافدها وشكرا جزيلا

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مختصر تفسير الحزب الأول... سورة البقرة الجزء الأول

الجزء الأول من القران: هذا الجزء مكون من ثمانية أرباع: - ربع الحزب الأول: يتكلم عن أصناف الناس وكأننا نستعرض الأصناف الموجودة على هذه الأرض والتي سيكلف أحدها بالإستخلاف. - الربع الثاني: أول تجربة إستخلاف على الأرض: آدم عليه السلام. - الربع الثالث إلى السابع: أمة استخلفها الله على هذه الأرض لمدة طويلة وفشلت في المهمة، بنو إسرائيل.  - الربع الثامن والأخير: تجربة سيدنا إبراهيم عليه السلام الناجحة في الإستخلاف.  تجربة سيدنا آدم تجربة تمهيدية تعليمية، وكانت المواجهة بين إبليس وسيدنا آدم عليه السلام لإعلان بداية مسؤولية سيدنا آدم وذريته عن الأرض. ثم بنو إسرائيل: نموذج فاشل، فهم أناس حملوا المسؤولية وفشلوا، وتستمر السورة في ذكر أخطائهم لا لشتمهم ولكن ليقال للأمة التي ستستخلف: تنبهي من الوقوع في الأخطاء التي وقعت فيها الأمة التي قد سبقت في الاستخلاف! وآخر ربع يضرب الله به المثل بالتجربة الناجحة لشخص جعله الله خليفة في الأرض وهو سيدنا إبراهيم عليه السلام. ويكون الترتيب هذا منطقياً، فبدأَ بآدم التجربة الأولى وختم بالتجربة الناجحة لرفع المعنويات وبينهم التجربة الفاشلة، للت
"ميسرة المطغريّ" (أو المدغريّ) بطلٌ أمازيغيٌّ، رفض الانصياع للعرب الفاتحين، ما جعلهم يصفونه في كتب تاريخهم بالحقير، والخفير، والفقير، والسقّاء. ولربّما ترجع هذه الألقاب إلى كون "ميسرة" ينحدر من عائلةٍ فقيرةٍ، وأنّ أباه، أو هو نفسه كان سقّاءً يبيع الماء في الأسواق (E. L?vi-Proven?al). وقد أجمع أكثر المؤرّخين (العرب طبعاً) على تلقيب ميسرة بـ "الحقير"، على الرغم من أنّه لم يكن في حياته حقيراً؛ فقد كان ـ كما يقول ابن خلدون ـ شيخ قبيلته والمقدّم فيها؛ وكان من خوارج المغرب الصفريّة، من مدغرة أو (مطغرة)، وهي بطنٌ من زناتة. كما كان من أتباع المهلّب بن أبي صفرة (أو من أتباع زياد بن أبي صفرة). وفي العودة إلى الوقائع التاريخيّة، نجد أنّ الظلم الأمويّ كان من الأسباب المهمّة في بحث المسلمين عموماً عن أفكارٍ ثوريّةٍ تُشرّع لهم مواجهة الظّلم والتعصّب القوميّ والقبائليّ، وهو ما تُظهره تجربة البربر في الغرب، حين مالوا إلى الفكر الخارجيّ، بعد معاناةٍ طويلةٍ مع السلطة الأمويّة، وبعد الإجحاف الذي طالهم، إثر دورهم الرئيسيّ في فتح الأندلس، وفي تثبيت